ظلام دامس.. الأرض على موعد مع ظاهرة مرعبة الشهر القادم ..ومصدر يوضح

تحذيرات من غرق الأرض بظلام دامس بسبب عاصفة شمسية هائلة.. ومصدر يوضح
  قراءة
الدرر الشامية:

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباءً عن تعرض كوكب الأرض لثلاثة أيام مظلمة، بنهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، نتيجة لحدوث عاصفة شمسية، ما أثار ضجة واسعة.

الخبر نشر على أحد المواقع منسوب لوكالة ناسا الأمريكية، مفاده أن الأرض ستشهد عاصفة شمسية؛ ما سيتسبب في ظلام كامل لمدة ثلاثة أيام، بتاريخ 21 - 22 - 23 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ونُسب الخبر إلى رئيس وكالة "ناسا" تشارلز بولدن.

وأشار الخبر إلى أن الحدث هو نتيجة عاصفة شمسية هي الأكبر منذ 50 عامًا، حيث ستمتد إلى 72 ساعة وأنه من المتوقع أن تكون هذه الفترة مزعجة للبشرية.

ومن جانبه، محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عدم صحة هذه الأنباء ووصفها بـ"الخيال العلمي".

وأضاف "القوصي"، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامي محمد علي خير، ببرنامج "المصري أفندي"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس": "لم يحدث أبدًا من قِبل أن انطفأت الشمس وأظلمت الكرة الأرضية"، مؤكدًا: "من المستحيل أن تظلم الأرض"معقبًا بالقول" هذا خيالًا علميًا".

وتابع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية:" الشمس تحمل طاقة هائلة جدًا تقوم بإخراج الضوء، ولم يحدث أن تخمد هذه الطاقة، معلقًا: "هذا الحديث غير موجود علميًّا".

بدوره، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: كثيرًا ما تتردد مثل هذه الأنباء بالتزامن مع قرب نهاية العام وبداية عام جديد، مشيرًا إلى أن العواصف الشمسية ليس لها أي علاقة بإظلام الكوكب، وذلك لكونها ظواهر كونية طبيعية ليس لها تأثير خطير على كوكب الأرض.

وناشد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة بلبلة وقلق الرأي العام، خاصة وأن المعهد يسعده الرد على تساؤلات جميع المهتمين بهذا الصدد من خلال قنوات التواصل الرسمية للمعهد.

يذكر أنه في عام 2014 احتلت شائعة مماثلة عناوين الصحف عندما أدى تقرير قرب حدوث تعتيم في جميع أنحاء العالم بسبب مرور الأرض خلال حزام "الفاتون" في 21 ديسمبر/كانون الأول من نفس العام.













تعليقات