تصريحات مفاجئة من الملك سلمان حول الحل في سوريا

تصريحات مفاجئة من الملك سلمان حول الحل في سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن موقف بلاده من الوضع في سوريا في ظل تصاعد الصراع بين الأطراف المختلفة.

وقال الملك سلمان خلال اتصال مرئي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة الثامنة لمجلس الشورى أمس الأربعاء إن بلاده تؤيد الحل السلمي بسوريا وفقًا لقرار مجلس الأمن 2254 ومسار جنيف 1.

 وأكد  العاهل السعودي على "وجوب خروج الميلشيات والمرتزقة منها والحفاظ على وحدة التراب السوري" بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وفي السياق ذاته حذر الملك سلمان من خطورة المشروع الإقليمي للنظام الإيراني، مشددًا على رفض بلاده تدخل طهران في شؤون الدول الداخلية، ودعمها الإرهاب والتطرف وتأجيج الطائفية في منطقة الخليج وسوريا.

ويأتي تصريح الملك سلمان بعد أيام من دعوة الإمارات الحليف الأقوى للسعودية في المنطقة إلى مقاربة جديدة لإنهاء الأزمة في سوريا.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش في تغريدة على "تويتر"، "الأزمة السورية الممتدة بحاجة إلى مقاربة جديدة فلا يمكن أن يستمر العنف بأبشع صوره وكأنه عمل طبيعي وخبر عادي".

وأضاف، أن "التوجه والدور العربي ضروري لينهي العنف والاقتتال عبر رؤية واقعية وبراغماتية، دون ذلك سيستمر الصراع على سوريا الشقيقة".

ويشار إلى أن السعودية أعلنت مرارًا رفضها بقاء "الأسد" في السلطة، قبل أن تصمت عن هذا المطلب في العامين الأخيرين، وتتحدث عن ضرورة إنجاز تسوية سياسية، الأمر الذي اعتبره مراقبون يعكس تحوّلًا جذريًّا تجاه نظام بشار الأسد.













تعليقات