"ترامب" ينقلب على محمد بن زايد ويفرض عقوبات على الإمارات

ترامب ينقلب على محمد بن زايد ويفرض عقوبات على الإمارات
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، فرض عقوبات على شركة إماراتية بسبب إيران في تطور مفاجئ تجاه ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

وذكرت وزارة النقل الأمريكية، أنها فرضت غرامة 400 ألف دولار، على شركة طيران الإمارات، بسبب تسييرها رحلات، عبر المجال الجوي الإيراني، المحظور، خلال عام 2019.

وأشارت إلى أن الرحلة المقصودة، تحمل رمز خطوط "جيت بلو" الجوية، وهي خاضعة للوائح الأمريكية، ولفتت إدارة الطيران الاتحادية إلى أن طيران الإمارات سيرت رحلات فوق أجواء إيران، لمدة 19 يومًا.

بدورها، قالت طيران الإمارات، إن الأمر "غير مقصود، لكنها وافقت على التسوية، لإنهاء المسألة".

وتحظر عقوبات واشنطن على الشركات الأمريكية والمرتبطين بها التعامل مع إيران، والتعامل مع الشركات الأجنبية التي تتعامل مع إيران.

وطيران الإمارات هي شركة طيران وطنية إماراتية، تتخذ من مطار دبي الدولي مقرًا لها وتمتلكها حكومة دبي بالكامل.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت في أغسطس/آب الماضي، أن واشنطن فرضت عقوبات على شركتين مقرهما الإمارات، بتهمة تقديم الدعم لشركة طيران "ماهان" الإيرانية، التي تدرجها أمريكا على القائمة السوداء.

وقالت في بيان لها، أن أمريكا أدرجت شركتي "بارثيا كارجو" لخدمات الشحن و"دلتا بارتس ساب إف زد سي"؛ لقيامهما بتوفير قطع الغيار وتقديم الخدمات اللوجستية الرئيسية لشركة الطيران الإيرانية "ماهان إير".

وهددت الولايات المتحدة في وقت سابق بالعودة إلى فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران باستخدام بند في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والدول الكبرى حتى رغم تخلي "ترامب" عن الاتفاق في 2018 .













تعليقات