فيديو ناري لـ"السلطان هيثم بن طارق" بعد أقوى ضربة تلقتها الإمارات من قطر

فيديو ناري لـ"السلطان هيثم بن طارق" بعد أقوى ضربة تلقتها الإمارات من قطر
  قراءة
الدرر الشامية:

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان، مقطع فيديو ناري للسلطان هيثم بن طارق، بعد أقوى ضربة تلقتها الإمارات من قطر.

وأظهر الفيديو كلمة سابقة للسلطان هيثم بن طارق، عن تاريخ الإمبراطورية العمانية، بعد وثائقي سواحل عمان لقناة "الجزيرة" القطرية، الذي نسف جهود الإمارات في الترويج لتاريخها وأنها ليست تابعة لسلطنة عمان.

وقال السلطان هيثم بن طارق: "لعمان تواصل قديم مع كل الحضارات في ذلك الوقت مثل حضارة بلاد الرافدين، وابعد من ذلك. وقد كشفت النقوش المسمارية عن تواصل دبلوماسي وثقافي ومراسلات بين ملوك عمان، وملوك تلك الحضارات في ذلك الوقت".

وأضاف: "من يبحر في تاريخ عمان سيجد أنها حظيت بإحدى الرسائل التي وجهها الرسول صلّى الله عليه وسلم، إلى ملوك الحضارات، ويكفينا فخرًا إحدى تلك الحضارات العظيمة التي خاطبها رسول الله، وإذا حصرنا من هم المخاطبين في ذلك الوقت فهم من أعظم الملوك والقياصرة وبالتالي كيان عمان قديم قدم الزمان".

وكان برنامج "سواحل عمان" عرض تاريخ مهم في منطقة الخليج العربي خصوصًا تاريخ نشأة الإمارات التي كانت تابعة وتدين بالولاء لسلاطين دولة عمان.

وكان يطلق على منطقة الإمارات حاليًا ساحل عمان الشمالي، فكان حكام ما يعرف بأبو ظبي ودبي حاليًا يخضعون لحكم السلطان العماني ويأتمرون بأمره.

وذكر البرنامج كيف دعمت بريطانيا -القوة الاستعمارية الفاعلة في تلك المنطقة- انفصال القبائل التي كانت تنضوي تحت الحكم العماني في منطقة رأس الخيمة والشارقة وأبو ظبي ودبي.












تعليقات