الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي أمام الدولار

الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي أمام الدولار
  قراءة
الدرر الشامية:

تراجعت الليرة التركية، اليوم الخميس ،إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار​​​​​ لتقترب من أدنى مستوى منذ ذروة أزمة العملة في عام 2018.

وبحسب وكالة "بلومبرج" ارتفع سعر صرف الدولار، بحلول الساعة 12:30 بتوقيت موسكو، بنسبة 2.86% إلى 7.2494 ليرة تركية للدولار، لتسجل بذلك العملة التركية أدنى مستوى فى عدة شهور.

وكانت العملة التركية قد سجلت أدنى مستوى لها فى التاريخ فى وقت سابق من العام، حيث بلغت 7.26 ليرة للدولار، ويعنى ذلك أن مستوى تداول الليرة اليوم كان بالقرب من مستويات تاريخية متدنية.

وأضاف التقرير أن تكلفة تأمين سندات الدولة على التخلف عن السداد ارتفعت إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، في حين خسر مؤشر الأسهم التركي الرئيسي 4.8 بالمئة، وهو الأسوأ أداء بين نظرائه في الأسواق النامية.

وأوضح التقرير أن جذور عدم استقرار العملة التركية تكمن في المخاوف بشأن مستوى احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، فضلًا عن موجة التسهيلات النقدية الحكومية الكبيرة في الآونة الأخيرة، والتي أدت إلى تدفق رأس المال الأجنبي إلى الخارج

وفي مواجهة ضغوط على العملة، تعتمد السلطات على البنوك الحكومية لدعم الليرة بمبيعات الدولار، بدلا من رفع أسعار الفائدة أو كبح المعروض من الائتمان، بحسب "بلومبيرغ".

وحذر صندوق النقد الدولى هذا الأسبوع من تعرض الليرة التركية لضغوطات، ودعا المركزى التركى إلى تعزيز احتياطياته من النقد الأجنبي على المدى المتوسط واحتواء النمو الائتمانى السريع.

وتراجعت احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية منذ بداية عام 2020. انخفض إجمالي الاحتياطيات، بما في ذلك الذهب، أكثر من 17 مليار دولار هذا العام ليصل إلى أقل من 88 مليار دولار.












تعليقات