سلطنة عمان على موعد مع ظاهرة طبيعية نادرة الأسبوع المقبل

سلطنة عمان على موعد مع ظاهرة طبيعية نادرة الأسبوع المقبل
  قراءة
الدرر الشامية:

من المتوقع أن تشهد سلطنة عمان مطلع الأسبوع المقبل ظاهرة طبيعية نادرة الحدوث، خلال شهر أغسطس/آب الجاري.

وتشير التنبؤات الجوية إلى احتمال تأثر شرق وشمال السلطنة بأحوال جوية غير مستقرة بتدفق رياح مدارية رطبة قادمة من بحر العرب، ما يعمل على تكاثر السُحب الركامية الرعدية مع وجود فرص كبيرة لسقوط الأمطار.

ومن النادر تأثر السلطنة بحالة جوية من بحر العرب، خلال شهر أغسطس/آب، حيث أن الموسم الثاني لتشكل الحالات الجوية المدارية يكون عادةً خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني.

وتوضح خرائط الطقس، احترار مسطحات شمال بحر العرب، وهو من العوامل المهمة في نشاط السحب إلى جانب الرطوبة العالية الموجودة في الهواء.

تشير نماذج توقعات الأمطار العالمية إلى احتمال تأثر معظم محافظات السلطنة الشمالية بموجة شرقية اعتبارًا من يوم السبت القادم 8 أغسطس/آب وحتى يوم الاثنين 10 أغسطس/آب، تؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة، قد تكون رعدية ومصحوبة برياح نشطة أحيانً

وفي السياق ذاته، أشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية العمانية، اليوم الاثنين، إلى تدفق وانتشار السحب على أجزاء من محافظات مسقط وجنوب الشرقية والوسطى وظفار.

وأضافت بأن الطقس غائم جزئيًا إلى غائم مع فرص لتساقط الرذاذ المتقطع على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة وصحو بوجه عام على بقية المحافظات مع احتمال تشكل السحب الركامية وهطول أمطار تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها خلال فترة الظهيرة والمساء.












تعليقات