مفاجأة مدوية.. السلطان هيثم بن طارق تركي الجنسية.. والكشف عن السر

مفاجأة مدوية.. السلطان هيثم بن طارق تركي الجنسية.. والكشف عن السبب
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف الأستاذ بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت، عبد الرزاق الشايجي، أن سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق يحمل الجنسية التركية.

وأوضح "الشايجي"، في تغريدة على "تويتر"، أن السلطان هيثم بن طارق يحمل الجنسية التركية قانونًا؛ نظرًا لأن جدته لأبيه تركية الجنسية، ونشر صورة لجد سلطان عمان.

وكتب الباحث الكويتي: "الرجل الذي على اليسار هو طارق والد سلطان عمان هيثم الذي وُلد وتربى وتعلم في تركيا، لأن جدة السلطان تركية، وطبقًا لقانون تركيا فإن أبناءالتركية هم أتراك سواء حملوا الجنسية أم لا".

وأضاف "الشايجي": "بالتالي فإن أبناء الأبناء هم أتراك بحكم القانون التركي، فالسلطان هيثم (بن طارق سلطان عمان) تركي الجنسية".

جدير بالذكر أن العلاقات العسكرية والدفاعية بين مسقط وأنقرة بدأت تشهد تطورًا ملحوظًا، لا سيما مع توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري في العام 2011.

وفي العام 2015، وقّع الجانبان على عقد يقضي بتسليم الجيش السلطاني العُماني 172 مدرعة (بارس-3) القتالية من طرازات مختلفة بحلول العام 2020.

وبالفعل، بدأ تسليم أولى هذه الطلبات عام 2017، فيما جاءت سلطنة عُمان عام 2018 في المرتبة الثالثة من حيث مستوردي الأسلحة من تركيا بواقع 150.5 مليون دولار.

وفي مايو 2020، أعلنت سلطنة عُمان استلامها لزوارق سريعة من نوع "هرقل" مصنعة في تركيا؛ ضمن اتفاقية موقعة معها، مشيرة إلى أنها تأتي ضمن اتفاقية لتصنيع 14 زورقًا.













تعليقات