صحيفة: اتفاق "روسي- إسرائيلي" لتحجيم النفوذ الإيراني في سوريا

صحيفة: اتفاق "روسي- إسرائيلي" لتحجيم النفوذ الإيراني في سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا"، الروسية في مقال مطول للكاتب الصحفي إيغور سوبوتينعن، عن توقيع اتفاق بين الروس والإسرائيلين يساعد على إضعاف إيران في سوريا

وأشارت الصحيفة في مقالتها التي جاءت تحت عنوان "إسرائيل نبهت روسيا إلى مخاطر جديدة في سوريا" إلى تفاصيل محادثة هاتفية جرت بين وزيري الدفاع الروسي والإسرائيلي، سيرغي شويغو وبيني غانتس، في الـ 17 من يوليو/تموز الجاري، تطرقت حول القلق الإسرائيلي من تلقي نظام الأسد الصواريخ الإيرانية (Khordad-3 وBavar-373) المضادة للطائرات.

وأوضح "سوبوتين" في مقاله أن سبب تكثيف الغارات الإسرائيلية على مواقع ايرانية في سوريا، يأتي بهدف استعراض قدرة الكيان الصهيوني على ضرب حتى المناطق النائية في البلاد، فحتى الأهداف الواقعة على الحدود مع العراق غالبًا ما تقع تحت ضربات الجيش الإسرائيلي، على حد قوله.

ويرى الكاتب أن روسيا ترد على عمليات إسرائيل المعادية لإيران بالتحديد، بناء على اتفاق ضمني مع الإسرائيليين، فعلى الرغم من نشر منظومات دفاع جوي روسية الصنع على الأراضي السورية، فهي إما "تصمت" أو تبدو غير فعالة أثناء تحركات الجيش الإسرائيلي، مع مراعاة التضاريس المحلية.

ونوه الكاتب إلى أن الإتفاق بين الروس والإسرائيلين، دفع نظام الأسد إلى إبرام اتفاق شامل للتعاون العسكري مع إيران، للرد على القيادة الروسية، التي تعطي موافقة ضمنية على غارات الطائرات الإسرائيلية.

وكانت مجلة "لي فيغارو" الفرنسية قد نقلت في وقت سابق عن مصدر دبلوماسي تأكيده أن بشار الأسد من خلال الاتفاقيات مع إيران يخطر الروس في حال خذلوه، فإن طهران ستكون دائمًا إلى جانبه.

يذكر أن رئيس أركان الجيش الإيراني، اللواء محمد باقري، وقع الشهر الماضي اتفاقية عسكرية جديدة مع وزير الدفاع في حكومة النظام العماد علي أيوب بهدف تعزيز أنظمة الدفاع الجوي لدى قوات الأسد.












تعليقات