قرار من "بوتين" يخول لروسيا السيطرة على منشآت حيوية في سوريا

قرار من "بوتن" يخول روسيا السيطرة على منشآت حيوية في سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:

ذكرت قناة "آر تي" الروسية، اليوم الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقّع على مشروع قرار يخول بلاده انتزاع السيطرة على منشآت سورية حيوية، من قبضة نظام الأسد.

وقالت القناة إن "بوتين" وقّع على مرسوم يفوض وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء مفاوضات مع نظام الأسد بغية تسليم العسكريين الروس منشآت ومناطق بحرية إضافية في سوريا.

وأضافت القناة، أن "بوتين" وافق في المرسوم المنشور على موقع  البوابة الرسمية للمعلومات القانونية، على اقتراح الحكومة الروسية بشأن التوقيع على البروتوكول رقم 1 بشأن "تسليم ممتلكات غير منقولة ومناطق بحرية إضافية" للاتفاقية المبرمة في أغسطس/آب 2015، بين موسكو ودمشق، بشأن نشر مجموعة من سلاح الجو الروسي في سوريا.

وأوكل المرسوم إلى وزارة الدفاع بالتعاون مع وزارة الخارجية "إجراء مفاوضات مع الجانب السوري، والتوقيع عليه لدى التوصل إلى اتفاق بين الجانبين نيابة عن روسيا الاتحادية".

ويسمح المرسوم بحسب القناة للوزارتين إدخال "تغييرات لا تحمل طابعًا مبدئيًّا" في مسودة البروتوكول التي صادقت عليها الحكومة الروسية.

يذكر أن روسيا، بدأت منذ مدة في سباق اقتصادي مع إيران يهدف إلى السيطرة على الثروات والموارد السورية، حيث نجحت في استئجار ميناء طرطوس وقاعدة حميميم الجوية لعشرات السنين، في حين تمكّنت إيران من السيطرة على قطاعات الكهرباء والتنقل.











تعليقات