تطور غير مسبوق.. قرار مفاجئ من محمد بن سلمان بشأن عقوبة "الجلد" في السعودية

تطور غير مسبوق.. قرار مفاجئ من محمد بن سلمان بشأن عقوبة "الجلد" في السعودية
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت صحيفة سعودية مقربة من الديوان الملكي، عن صدور قرار من توجيهات عليا في البلاد بشأن عقوبة "الجلد" المشمولة بالعقوبات التعزيرية.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن التوجيهات العليا تقضي بإيقاف عقوبة الجلد نهائيًا، والاكتفاء بعقوبات أخرى، على أن تقوم الهيئة العامة بالمحكمة العليا بتقرير ذلك.

وأضافت الصحيفة، أن المحاكم ملزمة بتطبيق هذا المبدأ وعدم الخروج عليه بأي حال من الأحوال؛ حيث أن عقوبة التعزير "هي العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية أو جناية لا حد فيها ولا كفارة، أو فيها حد".

وأصدرت الهيئة العامة للمحكمة العليا قرارًا بالأغلبية "ينص على المحاكم الاكتفاء في العقوبات التعزيرية بالسجن أو الغرامة أو بهما معًا، أو عقوبات بديلة بحسب ما يصدره ولي الأمر من أنظمة أو قرارات بهذا الشأن".

وفي السياق، نقلت وكالة "رويترز"، عن وثيقة صادرة من المحكمة العليا السعودية أن المملكة ألغت الجلد كشكل من أشكال العقاب، مؤكدةً أن البلاد قررت اعتماد السجن أو الغرامة بدلًا من الجلد.

ويرى مراقبون، أن التوجيهات العليا هي أوامر من محمد بن سلمان، وذلك بهدف إصلاح الوضع الحقوقي في السعودية، عن طريق إلغاء العقوبات الشرعية تدريجيًا لتحسين صورته أمام الغرب.

وتابعت "رويترز": "يضاف ذلك إلى الإصلاحات والتطورات المتحققة في مجال حقوق الإنسان في المملكة التي جاءت بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز وبإشراف ومتابعة ولي العهد محمد بن سلمان".

جدير بالذكر أن محمد بن سلمان يسعى إلى تغيير شكل السعودية أمام الغرب من دولة كانت تعلن أنها تعتمد على الشريعة في الحكم، إلى دولة تعتمد على الدين الوسطي الذي يتماشى مع التقدم والتطور الغربي.











تعليقات