السلطان هيثم بن طارق يصدم محمد بن سلمان بشأن عدو السعودية اللدود إيران

السلطان هيثم بن طارق يصدم محمد بن سلمان بشأن عدو السعودية اللدود إيران
  قراءة
الدرر الشامية:

حسم سلطان عمان هيثم بن طارق، سياسة بلاده ما بعد مرحلة قابوس بن سعيد مع إيران، وهو ما فسره مراقبون بأنه سيكون صادم لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال السلطان هيثم في مكالمة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن "علاقاتنا تاريخية وأؤكد لكم أن هذه العلاقات ستستمر مثل عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد، الذي توفي في مطلع يناير الماضي".

وأضاف السلطان هيثم بن طارق: أن "تنفيذ الاتفاقية الإيرانية العمانية يصب في مصلحة الطرفين"، مشددًا على ضرورة إبعاد المنطقة عن أي نوع من الحرب والأحداث المقلقة.

من جانبه، شدد "روحاني"، على ضرورة تطوير وتعميق العلاقات مع سلطنة عُمان، داعيًا إلى ضرورة التعاون بين دول المنطقة لإحلال السلام والاستقرار والأمن.

وتابع "روحاني": "نحن مهتمون بالاتفاقيات بين البلدين، بما في ذلك نقل الغاز الإيراني إلى عمان والاستثمار، وسيتم تنفيذ وتشغيل استثمارات سلطنة عمان في ميناء تشابهار الإيراني في أقرب وقت ممكن، مما سيفيد كلا الحكومتين والدولتين".

ووأكد الرئيس الإيراني استعداد بلاده لتبادل الخبراء في مكافحة فيروس "كورونا"، قائلًا: "إيران مستعدة لنقل تجاربها وإنجازاتها في هذا المجال إلى دولة عمان الصديقة والجارة، وإننا على استعداد لتقديم أي مساعدة في هذا الصدد".











تعليقات