محمد بن سلمان يخسر 16.5 مليار دولار.. أسرار صفقة الـ 45 دقيقة

محمد بن سلمان يخسر 16.5 مليار دولار.. أسرار صفقة الـ 45 دقيقة
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت مصادر مطلعة، أسرار صفقة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والمتعلقة بالاستثمار في جهات يابانية بمليارات الدولارات.

وأوضحت المصادر، أن ولي العهد أبرم صفقة الاستثمار في غضون دقائق معدودة لا تتخطى حاجر الـ 45 دقيقة، مؤكدين تعرضه لخسائر فادحة في ظل حالة التعجل وعدم دراسة الأمر جيدًا.

وأكدت المصادر أن "بن سلمان" تكبّد خسائر طائلة تجاوزت حاجز الـ 16 مليار دولار، منذ إعلانه دعم صندوق "رؤية" الذي يوجه استثماراته الخارجية لمجموعة "سوفت بنك اليابانية".

وأعلنت مجموعة "سوفت بنك" اليابانية، اليوم الإثنين، أنها تتوقع أن يتكبد صندوق "رؤية"، التابع لها، والمدعوم سعوديًّا، خسائر بقيمة 16.5 مليار دولار، في السنة المالية المنتهية في مارس (آذار) الماضي.

واتخذ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قرار المضي باستثمار 45 مليار دولار في الصندوق، البالغ حجمه 100 مليار دولار، خلال اجتماع مع رئيس المجموعة التنفيذي، ماسايوشي سون، لم يستغرق سوى 45 دقيقة، بحسب تصريحاتٍ للأخير، عام 2017.

وأفادت المجموعة في بيان، أن الصندوق يتكبّد خسائر للفصل الثالث على التوالي، وتعود الخسائر الجديدة إلى "تدهور وضع السوق"، جراء فيروس "كورونا".

وكشفت الشركة اليابانية المالكة للمصرف، في أواخر العام الماضي، عن خسائر تشغيلية تقدر بـ6.5 مليارات دولار.

وفي 2017، كشف المدير التنفيذي لـ"سوفت بنك"، ماسايوشي سون، أنه أقنع ولي العهد السعودي، باستثمار 45 مليار دولار في المجموعة، خلال جلسة استغرقت فقط 45 دقيقة.

و"سوفت بنك"، هي شركة يابانية، تأسست عام 1981، ذات نمو كبير في المجال التقني، وتملك "سوفت بنك" 99% من بنك سوفت بنك، و80% من شركة "Sprint"، إضافةً إلى 35% من شركة "Yahoo Japan".

وتعمل "سوفت بنك"، في العديد من المجالات، من بينها مشاريع النطاق العريض، والهاتف الثابت، والتجارة الإلكترونية والإنترنت والخدمات التكنولوجية.











تعليقات