أحرج دول عربية وإسلامية.. تعليق جرئ من "أردوغان" على "صفقة القرن"

أحرج دول عربية وإسلامية.. تعليق جرئ من "أردوغان" على "صفقة القرن"
  قراءة
الدرر الشامية:

أطلق الرئس التركي رجب طيب أردوغان، تعليقًا جريئًا بشأن "صفقة القرن" التي أعلنها دونالد ترامب، أمس الثلاثاء.

ورحب عددٌ كبيرٌ من دول الخليج على رأسهم الإمارات والسعودية والبحرين وعمان بخطة السلام الجديدة التي أعلنها رئيس أمريكا وبجواره رئيس حكومة تيسير الأعمال الإسرائيلية "نتنياهو".

وجاء موقف "أردوغان" مغايرًا تمامًا لموقف الكثير من الدول العربية والإسلامية التي فرطت في حق فلسطين وقضيتها، معلنًا رفضه لـ"صفقة القرن" ومحذرًا من عواقبها.

وعلق الرئيس التركي على إعلان الرئيس الأمريكي لخطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية أو ما يُعرف بـ"صفقة القرن" بوصفها "لن تخدم السلام ولن تجلب الحل".

وأضاف "أردوغان"، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية، أن "صفقة القرن" هي في الأساس "خطة لتجاهل حقوق الفلسطينيين وإضفاء شرعية على الاحتلال الإسرائيلي".

وشددت الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، على موقفها الرافض لخطة السلام الجديدة، وأصدرت بيانًا للتعليق على "صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لتسوية النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن بلاده "ترفض خطة السلام المزعومة التي أعلنت عنها الولايات المتحدة الأمريكية حول فلسطين".

وتابع "قالن": "إنها خطة أحادية الجانب تتجاهل حقوق الشعب الفلسطيني"، مضيفًا "هي خطة احتلال جديدة تتجاهل وجود وتاريخ الشعب الفلسطيني"، بحسب وكالة "الأناضول".

كما أكد على "ضرورة إنهاء إسرائيل سياسات الاحتلال في المنطقة، من أجل تحقيق السلام والأمن"، داعيًا المجتمع الدولي إلى رفض خطة ترامب "التي تقضي على حل الدولتين وترسّخ الاحتلال إلى الأبد".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، أمس الثلاثاء، خطة السلام المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وجاء في خطة ترامب: "ستعترف صفقة القرن بإسرائيل دولة يهودية، والعمل على حل الدولتين، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية".

اقرأ أيضَّا:

إجراء مفاجئ من الملك سلمان بعد إعلان "صفقة القرن"

قطر تعلن موقفها الرسمي من "صفقة القرن"

كاتب سعودي يثير جدلًا واسعًا: القضية الفلسطينية انتهت وعليكم تقبل ذلك











تعليقات