أول تعليق من السعودية على صفقة القرن

أول تعليق من السعودية على صفقة القرن
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت وزارة الخارجية السعودية موقفها من خطة السلام الأمريكية للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، والتي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الثلاثاء.

وقالت الخارجية السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن المملكة "تجدد التأكيد على دعمها لكافة الجهود الرامية للوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية".

وأضافت الوزارة أن السعودية "تقدر الجهود التي تقوم بها إدارة الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وتابعت أن المملكة "تشجع البدء في مفاوضات مباشرة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تحت رعاية الولايات المتحدة".

وأوضحت أن هذه المبادرة أكدت "أن الحل العسكري للنزاع لم يحقق السلام أو الأمن لأي من الأطراف، وأن السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي".

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي "صفقة القرن" أكد خلالها موقف المملكة الثابت من القضية الفلسطينية، ووقوف المملكة إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمها لخياراته وما يحقق آماله وتطلعاته.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض  يوم الثلاثاء، بنود وتفاصيل "خطة السلام" الأمريكية في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارة ترامب، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وتتضمن الخطة الأمريكية المزعومة للتسوية إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وإبقاء مدينة القدس المحتلة عاصمة غير مقسمة لدولة الاحتلال والاعتراف بسيادة إسرائيل على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية.

اقرأ أيضًا

- كاتب سعودي يثير جدلًا واسعًا: القضية الفلسطينية انتهت وعليكم تقبل ذلك











تعليقات