تحذير خطير.. برنامج خبيث قادم من الصين يسيطر على هواتف "أندوريد"

تحذير خطير.. برنامج خبيث قادم من الصين يسيطر على هواتف "أندوريد"
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، اليوم الاثنين، عن برنامج خبيث قادم من الصين يسيطر على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل "أندوريد"، ويعطل الهواتف في حال حذفه.

وأوضحت الصحيفة في تقريرٍ نشرته على موقعها الإلكتروني أن "التطبيق الخبيث يظهر باسم التحديث اللاسلكي (Wireless Update)، وهو قادر على تحديث هاتف أندرويد".

وأضافت: "في الواقع، مع وجود جهاز أندرويد المعني بالبحث، فإن هذه هي الطريقة الوحيدة لتحديث نظام تشغيل الهاتف، ولكنه قادر أيضاً على تثبيت التطبيقات تلقائيًا دون موافقة المستخدم".

ونقلت الصحيفة عن ناثان كولير، محلل استخبارات البرمجيات الخبيثة، قوله: "لقد اكتشفنا هذا التطبيق باسمAndroid/ PUP.Riskware.Autoins.Fota.fbcvd، وربما يبدو مألوفًا بالنسبة لمستخدمي أندرويد".

وأشار "كولير" إلى أن "التطبيق هو في الواقع نوع مختلف من Adups، وهي شركة مقرها الصين تجمع بيانات المستخدم وتطور أدوات التثبيت التلقائي".

وأردف بقوله: "من لحظة تسجيل الدخول إلى الجهاز المحمول، يبدأ تطبيق Wireless Update في تثبيت التطبيقات تلقائيًا، وعلى الرغم من أن التطبيقات التي يقوم بتثبيتها نظيفة وخالية من البرامج الخبيثة".

وأكد "كولير" أنه "من المهم ملاحظة أن هذه التطبيقات تُضاف إلى الجهاز دون إشعار أو إذن مطلوب من المستخدم، ما يفتح إمكانية تثبيت برامج خبيثة في إحدى التحديثات المستقبلية لأي تطبيق من التطبيقات المضافة بواسطة Wireless Update".

وختمت "ديلي إكسبريس"، بأن "التطبيق يعمل بمثابة لوحة القيادة لتغيير إعدادات الجهاز، سيترك هاتف أندرويد غير قابل للاستخدام عند محاولة حذفه".









تعليقات