عقب انتهاء قمته مع "بوتين".. "أردوغان" يدلي بتصريحات مهمة

عقب انتهاء قمته مع "بوتين".. "أردوغان" يدلي بتصريحات هامة
  قراءة
الدرر الشامية:

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، بتصريحات مهمة عقب انتهاء القمة التي جمعته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مدينة إسطنبول التركية.

ونقلت وكالة "الأناضول" للأنباء عن "أردوغان" قوله إن بلاده لا تريد أن تتحول منطقة الخليج والعراق وسوريا ولبنان إلى ساحة لحروب الوصاية.

وأضاف في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح مشروع "السيل" التركي في مركز خليج للمؤتمرات بمدينة إسطنبول، أن تركيا "ستستنفر جميع الإمكانات المتوفرة لديها، كي لا تغرق المنطقة في الدماء والدموع".

وأردف أن "أنقرة تسعى عبر القنوات الدبلوماسية لخفض وتيرة التصعيد في وقت تدق فيه طبول الحرب، ولا يحق لأحد أن يزج بكامل المنطقة على رأسها العراق في دائرة النار من أجل مصالحه الشخصية".

وتابع "أردوغان" قائلًا: "التوتر بين جارتنا إيران وحليفتنا الولايات المتحدة بلغ مؤخرًا حدًا لم نكن نتمنى بلوغه"، موضحًا أن "هدف بلاده هو إعادة تغليب المنطق عبر خفض التوتر فيها".

وأكد على أن تركيا لم ولن تسعى على الإطلاق وراء أي توتر إقليمي، وأي مشروع يقصي تركيا في شرق المتوسط غير قابل للتنفيذ من النواحي الاقتصادية والقانونية والدبلوماسية، على حد وصفه.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استقبل اليوم الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مدينة إسطنبول التركية، لمناقشة مصالح البلدين وبعض التطورات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.








تعليقات