تركيا تعزز نفوذها العسكري بمنطقة الخليج.. مقر عسكري بموقع إستراتيجي

تركيا تعزز نفوذها العسكري بمنطقة الخليج.. مقر عسكري بموقع استراتيجي
  قراءة
الدرر الشامية:

عززت تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، من نفوذها العسكري بمنطقة الخليج، عبر تأسيس وافتتاح مقر عسكري جديد بموقع إستراتيجي داخل إحدى دول المنطقة.

وشهدت العاصمة القطرية، الدوحة، اليوم السبت، افتتاح مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية، بحضور كبار القادة العسكريين من البلدين.

وشارك في مراسم الافتتاح وزيرا الدفاع التركي خلوصي أكار، والقطري خالد بن محمد العطية، ورئيس هيئة الأركان العامة التركية يشار غولر، ونظيره القطري غانم بن شاهين الغانم.

ووصل خلوصي أكار، ورئيس الأركان "غولر"، والوفد المرافق لهما، اليوم، إلى ثكنة "خالد بن الوليد"، التي افتُتحت قبل فترة وجيزة في الدوحة، حيث استقبل وزير الدفاع القطري الوفد التركي العسكري وجرى تنظيم مراسم استقبال عسكرية في الثكنة، بحسب "الأناضول".

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن "أكار، وغولر، والعطية، و"الغانم" قصوا شريط افتتاح مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية.

وأضافت أن "أكار" ألقى كلمةً، شدد خلالها على أن تركيا تثبت دائمًا أنها "الصديق وقت الضيق"، كما وقّعت الدوحة وأنقرة في ختام المراسم، بروتوكول تعاون بين البلدين.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من الدوحة انتهاء أعمال تشييد ثكنة "خالد بن الوليد".

يذكر أن العلاقات على المستوى العسكري بين تركيا وقطر، تعززت عقب اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس "أردوغان"، وبموجب الاتفاقية، تمت إقامة قاعدة عسكرية تركية في قطر، وتنفيذ تدريبات عسكرية مشتركة.











تعليقات