بعد فشل المصالحة الخليجية.. قطر تخطط لتحرك عسكري مع إيران سيقلب الخليج

بعد فشل المصالحة الخليجية.. قطر تخطط لتحرك عسكري مع إيران سيقلب الخليج
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، الخميس، عن تحرك عسكري بين قطر وإيران سيقلب الخليج، وذلك بعد فشل إعلان المصالحة الخليجية في قمة الرياض.

وذكرت الوكالة، أن قائد القوات البحرية القطرية اللواء عبد الله السليطي، عقد اجتماعًا مع نظيره الإيراني الأدميرال حسين خانزادي، الذي وصل إلى الدوحة، مساء الأربعاء.

ونقلت "فارس" عن "خانزادي"، أنه خلال اجتماعه بالمسؤولين القطريين، نوّه إلى ترؤس البحرية الإيرانية اجتماع قادة القوات البحرية للدول المطلة على المحيط الهندي "أيونز".

وأضافت الوكالة: أن المسؤول الإيراني دعا الدوحة للمشاركة بمناورات "أيونز"، المقرر إجراؤها شمال المحيط الهندي حتى نهاية العام.

وأكد قائد سلاح البحرية الإيرانية "على التعاون التدريبي في إطار تبادل خبرات الضباط بمستوى "دافوس" (جامعة القيادة والأركان التابعة للجيش الإيراني)، كما دعا  الضباط القطريين للاستفادة من إمكانيات إيران التدريبية.

ولفتت الوكالة، إلى أن قائد القوة البحرية القطرية "رحب بحضور سفن بلاده العسكرية في الموانئ الإيرانية والعكس، مؤكدًا "ضرورة التعامل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين".

وتقاربت العلاقات القطرية - الإيرانية منذ إعلان المقاطعة ضد قطر والتي تقودها السعودية والإمارات، لتنتهز طهران الفرصة وتفتح مجالها الجوي وأراضيها أمام قطر، وتوطد علاقتها معها.

يشار إلى أن التحركات الجديدة بين قطر وإيران تأتي بعد فشل إعلان المصالحة الخليجية في قمة الرياض، وذلك بعد معارضة الإمارات لـ"رفع الحصار" عن قطر، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.











تعليقات