اقتصادي يكشف مخطط "بن سلمان" من تخصيص "أرامكو".. ماذا قال عن الفساد؟

اقتصادي يكشف مخطط "بن سلمان" من تخصيص "أرامكو".. ماذا قال عن الفساد؟
  قراءة
الدرر الشامية:

بدأ اليوم الأربعاء تداول أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" في سوق الأسهم المحلية "تداول"، وذلك بعد الانتهاء من الاكتتاب في الحصة المطروحة منها في زمن قياسي.

وكشف اقتصادي سعودي السبب الحقيقي وراء عملية طرح أرامكو في سوق الأسهم، نافيًا أن يكون الدافع وراء ذلك حاجة السعودية لأموال الطرح.

وقال مازن السديري، رئيس الأبحاث في الراجحي كابيتال، في مقابلة مع "العربية" إن تداول أسهم أكبر شركة في المملكة والتي تشكل جزءًا كبيرًا من الدخل السعودي، وبحسب تقارير الراجحي تقدر بـ 64 % من دخل المملكة لعام 2019.

وأشار إلى أن طرح أرامكو للتداول ينعكس على الاقتصاد بشكل عام، وتحقق أهداف رؤية المملكة 2030 القائمة على محاربة الفساد ورفع معدل الشفافية وتنويع مصادر الدخل وتنويع الاقتصاد السعودي في مجمله.

وأكد "السديري" أن الحديث عن حاجة المملكة لأموال من تخصيص أرامكو غير صحيح، فالسعودية ليست بحاجة لأموال تنفقها، مشددًا على أن الهدف من طرح أرامكو رفع شفافية وحوكمة الشركة، وتنوع مصادر الدخل.

وعلقت وكالة "بلومبرغ" على بدء تداول أسهم أرامكو اليوم بقولها: "إن السوق المالية السعودية "تداول" بعد إدراج أسهم "أرامكو" فيها، ستصبح تاسع أكبر سوق مالية في العالم، وستبلغ القيمة السوقية 2.2 تريليون دولار أي ما يعادل 8.25 تريليون ريال".

وقالت الوكالة، إنه بطرح 1.5% فقط من أسهم "أرامكو" فإن حجم السوق المالية السعودية سيتجاوز حجم البورصة الهندية، وسيقارب حجم البورصتين الألمانية والكندية.











تعليقات