بدء تداول أسهم أرامكو في البورصة السعودية.. والسهم يقفز 10% خلال الدقائق الأولى

بدء تداول أسهم أرامكو في البورصة السعودية..والسهم يقفز 10% خلال الدقائق الأولى
  قراءة
الدرر الشامية:

بدأ اليوم الأربعاء، تداول أسهم شركة "أرامكو" في السوق المالية السعودية "تداول"، بالرمز "2222"، لتصبح أكبر شركة مدرجة في العالم.

وارتفع سهم "أرامكو" 10% عند انطلاق تداولاته، ليرتفع سعر السهم إلى 35.2 ريالًا، وتداول 350 مليون ريال على سهم "أرامكو" خلال الدقائق الخمس الأولى من تداولاته.

ومع ارتفاع قيمة "أرامكو" السوقية لـ1.88 تريليون دولار، تكون قد تخطت قيمة شركة "آبل" السوقية وتصبح الشركة الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية.

ومن جانبها، قالت سارة السحيمي؛ رئيس مجلس إدارة شركة "تداول" المشغلة للبورصة المحلية: مع بدء تداول أسهم أرامكو السعودية، ستصبح أكبر شركة مدرجة في العالم، وستنتقل السوق المالية السعودية لتحتل مركزًا متقدمًا من ناحية القيمة السوقية لتكون من أكبر عشرة أسواق مالية عالمية".

وبدوره، قال ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو: سيعزّز هذا الاكتتاب من حوكمة أعمال الشركة، وسيزيد من معايير الشفافية، وسيدعم الاستمرار في التميز التشغيلي والانضباط المالي لشركة أرامكو، وإن اختيار (تداول) منصة للإدراج، لخير دليل على المكانة العالية للسوق المالية السعودية"، بحسب صحيفة "سبق" السعودية.

وأضاف "الرميان" في حفل إدراج الشركة: نجحت "أرامكو" في أن تكون أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، ومع الطرح أصبح لدينا 5 ملايين مساهم من مستثمرين محليين وخليجيين وأجانب.

والجمعة، أعلنت شركة "سامبا كابيتال"، تغطية اكتتاب شركة "أرامكو" بنسبة 465 بالمئة، عبر جمع 446 مليار ريال (119 مليار دولار).

وقالت الشركة التي تدير الاكتتاب، إنها حددت السعر النهائي للطرح بـ32 ريالًا (8.5 دولارات)، بعد أن كان النطاق السعري بين 30 و32 ريالًا في بداية عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات.

وبلغت حصيلة الاكتتاب 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار)، نتيجة طرح 1.5 %من أسهم الشركة، بما يعادل 3 مليارات سهم.

وطرحت "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، 1.5 %من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، أي 3 مليارات سهم، منها 0.5 بالمائة للأفراد (مليار سهم)، و1 % للمؤسسات.











تعليقات