"مذبحة فلوريدا" تكشف "تحرك قطري" مفاجئ بشأن السعودية

"مذبحة فلوريدا" تكشف "تحرك قطري" مفاجئ بشأن السعودية
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت "مذبحة فلوريدا"، التي نفذها متدرب سعودي، أمس الجمعة، وراح ضحيتها 3 أفراد، قبل أن يلقى حتفه، عن توجّه وتحرك مفاجئ من الدولة القطرية، بشأن الأزمة الخليجية، وتحديدًا فيما يخص علاقتها بالسعودية.

وأكدت مصادر، صدور توجيهات قطرية لأذرعها الإعلامية بالتهدئة مع الجانب السعودي، وتعليق الهجوم على كل ما يمس المملكة وقياداتها، والإمساك عن بث أي محتوى مستفز للمملكة.

وتعد مجموعة قنوات "الجزيرة" هي أهم ذراع إعلامي لقطر في السنوات الأخيرة ودائمًا ما تعبر عن وجهة نظر الدولة والتوجه الرسمي لقيادتها في مختلف المحافل، ودأبت منذ اندلاع الأزمة الخليجية في العام 2017 على مهاجمة دول المقاطعة (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، إلا أن الأيام الأخيرة شهدت العديد من التصريحات الإيجابية بين الطرفين(السعودي والقطري) كمؤشر على إمكانية توقيع مصالحة قريبة.

وكشفت مصادر مطلعة، أن قناة "الجزيرة" تلقت تعليمات من المسؤولين القطريين بتعليق مهاجمة السعودية، وأكدت المصادر أن التعليمات صدرت قبل أيام للقناة بالتغيير التدريجي، وهو ما ظهر جليًّا في التغطيات التي تقدمها القناة في الفترة الأخيرة.

ولم تسلط القناة تركيزها على "مذبحة فلوريدا"، وغابت التغطية المكثفة لواقعة إطلاق متدرب سعودي النار في قاعدة عسكرية أمريكية بولاية فلوريدا، حيث اكتفت الفضائية القطرية بتناول مقتضب للحادث، وتبدو هذه الخطوة محاولة قطرية لإنجاح المفاوضات الجارية مع المملكة لإنهاء المقاطعة.

وكشفت تقارير إعلامية مؤخرًا عن زيارة سرية قام بها وزير خارجية قطر إلى المملكة؛ لإجراء مباحثات بشأن إنهاء الأزمة، ورفض الوزير القطري تأكيد أو نفي هذه الزيارة، في حديث أمس بمنتدى في إيطاليا، مكتفيًا بالقول إنه جرت بالفعل اجتماعات بين المسؤولين السعوديين والقطريين ولا يود الكشف عن هوياتهم أو الأماكن التي التقوا فيها.

وصرح الوزير محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بأن التحركات الأخيرة أحرزت "بعض التقدم"، قائلًا: "خلال الأسابيع الماضية انتقلنا من الاستعصاء إلى إحراز بعض التقدم؛ لأن ثمة مباحثات مضت على قدم وساق بيننا وبين السعوديين على وجه الخصوص، ويحدونا بعض الأمل بأن تفضي هذه المباحثات إلى نهاية الأزمة".

فيما أكد وزيرالدولة السعودية للشؤون الخارجية عادل الجبير: "إن تغيير الموقف مع قطر مرهون بخطوات منها".








تعليقات