وزير سعودي: من هاجموا "ولي العهد" كانوا على خطأ

وزير سعودي: من هاجموا "ولي العهد" كانوا على خطأ
  قراءة
الدرر الشامية:

دافع وزير الطاقة السعودي عن رؤية ولي العهد محمد بن سلمان الاقتصادية، مؤكدًا أن ما حدث مؤخرًا أثبت صحة رؤيته، وأن من هاجموه كانوا على خطأ.

وأكد الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن اكتتاب أرامكو يؤكد قيمة اقتصاد الدولة، ويعزز المنهج الاقتصادي للسعودية، مشيرًا إلى أن من لم يشارك في اكتتاب "أرامكو" سيندم على تلك الفرصة الاستثمارية.

ووصف الوزير الطرح العام الأولي الناجح، بأنه كان يوم الفخر في حياته المهنية، وقد أثبت الطرح أن العديد من منتقدي الصفقة ومهندسها ولي العهد محمد بن سلمان، كانوا على خطأ.

وتبنى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، فكرة طرح عملاق النفط السعودي "أرامكو" للاكتتاب العام، في محاولة لتنوع اقتصاد المملكة، وعدم الاعتماد الكلي على النفط، كما أصر"بن سلمان" على تقييم قيمة "أرامكو" عند تريليوني دولار، لكن قلة من المستثمرين الدوليين، جادلوا أَن الشركة ستكون أقل من تريليوني دولار.

وواجه ولي العهد العديد من الانتقادات في بداية الأمر، سواء من حيث تقدير قيمة الشركة أو فكرة طرح أسهمها في البورصة، وهي أحد أهم موارد الدولة وعصب اقتصادها.

وأكد وزير الطاقة، بعد الانتهاء من الاكتتاب في الشركة، إن قيمة "أرامكو" ستتجاوز على الأرجح تريليوني دولار، التي يستهدفها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وحددت شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة السعر النهائي لأسهمها بـ 32 ريالًا (8.53 دولارات)، وتقدر قيمة الشركة الأكثر ربحية في العالم بـ 1.7 تريليون دولار، وحصدت الشركة أكثر من 119 مليار دولار في طرحها العام.

يذكر أن طرح حصة من "أرامكو" يعد أكبر طرح عام أولي في العالم مع جمعه 25.6 مليار دولار، متفوقًا على الطرح العام الأولي لمجموعة "علي بابا" الصينية الذي جمع 25 مليار دولار في عام 2014.








تعليقات