صحيفة تكشف خطة جديدة لسلطنة عمان.. ستقلب الخليج وتفاجئ السعودية والإمارات

صحيفة تكشف خطة جديدة لسلطنة عمان.. ستقلب الخليج وتفاجئ السعودية والإمارات
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت صحيفة "تايمز أوف عمان"، اليوم الأربعاء، عن الخطة الجديدة لسلطنة عمان والتي ستقلب الخليج، وتفاجئ السعودية والإمارات.

وقالت الصحيفة الناطقة بالإنجليزية في تقرير لها: إن "سلطنة عُمان تخطط  لدعم استثمارات الأجانب في البلاد بإصدار قانون جديد أوائل العام 2020".

وأوضحت أن "القانون سيسمح للمستثمرين الأجانب بتملك المشروع بالكامل، في إطار برنامج بعيد المدى يهدف لتنويع الاقتصاد وتخفيف الاعتماد على صادرات النفط المتقلبة".

وأضافت الصحيفة: أن "القانون الجديد الذي تم اعتماده من قبل السلطان قابوس يتضمن العديد من الحوافز للمستثمرين؛ ما سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الأعمال داخل السلطنة".

وأكدت أن "القانون الجديد سيشجع المستثمرين المحليين ويؤدي إلى زيادة كبيرة في تدفق رؤوس الأموال الأجنبية، خاصة وأنه يتيح للأجانب تملك المشروع بالكامل دون الحاجة إلى وجود شريك محلي".

وتسعى السلطنة من خلال مثل هذا القانون، تقليل الاعتماد بشكل أساسي على النفط، الذي يشكل أكثر من ثلثي إجمالي الإيرادات العامة للدولة؛ ما أدى إلى وجود عجز في الميزانية في معظم السنوات المالية بسبب تقلبات أسعار النفط.

ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي للسلطنة، قرابة 970 ألف برميل، إضافة إلى حوالي 9 ملايين طن من الغاز المسال، فيما يقدر احتياطها من النفط الخام والغاز الطبيعي بنحو 5 مليار برميل و30 ترليون قدم مكعبة على التوالي.

جدير بالذكر أن سلطنة عمان التي تمتلك مقومات طبيعية وجغرافية متميزة ستزاحم السعودية والإمارات في سوق الاستثمارات الأجنبية بالخليج.
 











تعليقات