في تطور لافت.. خامنئي يوجه رسالة عاجلة إلى الملك سلمان وولي عهده

في تطور لافت.. خامنئي يوجه رسالة عاجلة إلى الملك سلمان وولي عهده
  قراءة
الدرر الشامية:

وجه المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، أمس الجمعة، رسالة عاجلة إلى الملك سلمان، وولي عهده محمد بن سلمان.

وقال "خامنئي" في كلمة ألقاها، الجمعة، في طهران، إن "أمريكا ليست عدوة فقط لبلاده وإنما لكافة دول العالم الإسلامي ومنها فلسطين وكذلك شعوب غرب آسيا شمال إفريقيا".

ودعا "خامنئي" السعوديين إلى إدراك حقيقة، أن الولايات المتحدة تقوم بنهب الأموال السعودية بشكل صارخ، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف: "هم يقولون صراحة إن السعوديين لا يملكون سوى المال فيجب أن نذهب وننهبهم، هذا عداء صريح مع بلد وشعب، وعلى السعوديين أن يتفهموا هذه الحقيقة وما هو واجبهم أمام كل هذه الإهانات".

ونوه "خامنئي" إلى أن "سبب عداء الولايات المتحدة هو الهوية الإسلامية لتلك البلدان"، مضيفًا أن الأمريكيين "يعارضون مفاهيم الإسلام ومعانيه".

وأردف: "هل يوجد عداء أكبر من هذا؟ فليدرك المسؤولون السعوديون حقيقة هذا العداء وما مسؤولية الإنسان الشريف أمامه، وليدركوا مسؤولياتهم أمام إهانات كهذه من منطلق الغيرة العربية والشرف الإسلامي".

وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية توترًا كبيرًا، خاصة في أعقاب هجوم 14 سبتمبر/ أيلول على منشأتي النفط، الذي ألقت الرياض مسؤوليته على إيران.

وأعلنت السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2016، بعد أن اقتحم محتجون مقر السفارة السعودية في طهران وأضرموا النيران فيها، وجاء ذلك في أعقاب إعدام رجل دين شيعي سعودي.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أعلن في مقابلة مع قناة "تي آر تي" التركية، الشهر الماضي، أن بلاده على استعداد للحوار مع السعودية مباشرة أو من خلال وسطاء.

وقال "ظريف": "لقد كنّا دائمًا على استعداد للحوار مع السعودية مباشرة أو من خلال وسطاء حول جميع القضايا، فالسعودية هي جارتنا، وسنكون دومًا جنبًا إلى جنب في هذه المنطقة الى الأبد، لذلك ليس لدينا خيار سوى التحدث مع بعضنا البعض".





تعليقات