السرطان يهدد الآلاف في الكويت.. والصحة تنشر احصائية مرعبة

السرطان يهدد الآلاف في الكويت.. والصحة تنشر احصائية مرعبة
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت وزارة الصحة الكويتية اليوم الخميس عن احصائية صادمة لعدد مرضى السرطان في البلاد.

وقال وزير الصحة الدكتور باسل الصباح إن عدد الحالات التي تم تسجيلها بسجل السرطان في دولة الكويت بلغ 29 ألفاً و645 حالة خلال 12 عاماً في الفترة من 2006 إلى 2018، بواقع 14 ألفاً و313 كويتياً، و15 ألفاً و332 غير كويتي.

وأوضحت الاحصائية، التي وردت في رد وزير الصحة على سؤال للنائب محمد هايف، أن حالات المصابين بالمرض من الكويتيين موزعة بواقع 6060 مصاباً من الذكور و8253 مصابة من الإناث، فيما بلغ عدد المصابين الذكور بالمرض من غير الكويتيين من الذكور 7861 ومن الإناث 7471 مريضة.

وأشارت الاحصائية الى أن عدد المصابين الذكور من الكويتيين وغير الكويتيين بلغ 13921 مقابل 15724 إصابة للإناث، وفقا لصحيفة " الراي" المحلية.

وأكد وزير الصحة أن "من أهم أهداف الوزارة، ممثلة في مركز الكويت لمكافحة السرطان، بالاضافة الى علاج الحالات المصابة بامراض السرطان، هو التوعية بالمرض، خاصة الأكثر انتشاراً، سواء بالنسبة للنساء كأورام الثدي والرحم واورام القولون وامراض الدم، وبالنسبة للرجال مثل أورام البروستاتا والقولون والرئة".

وأوضح الصباح أن "الحملات التوعوية تتضمن التحذير من تناول الأطعمة والمنتجات التي تحتوي على مواد وسعرات غير صحية قد تضر بالصحة، والابتعاد عن العادات والسلوكيات الغذائية غير الصحية".

وكان الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان الدكتور خالد الصالح، أكد في وقت سابق أن نسبة الاصابة بالسرطان تعتبر ثابتة في الكويت، غير ان ارقام الاصابة تزيد مع زيادة عدد سكان.

وسبق أن قالت مدير مركز الكويت لمكافحة السرطان الدكتورة خلود العلي إن السرطان يعتبر السبب الثاني للوفيات في الكويت، حيث ان معدل الاصابة لدى المواطنين يصل الى 100 اصابة لكل 100 الف نسمة، في حين يصل لدى المواطنات الى 138 اصابة لكل 100 الف.

واشارت الى ان اكثر سبب لوفاة السيدات هو سرطان الثدي والرحم وعنق الرحم والقولون، في حين ان سرطان البروستاتا في مقدمة انواع السرطان تشخيصا عند الرجال.


تعليقات