"منسقو الاستجابة" يوثق عودة آلاف النازحين إلى جنوب إدلب

"منسقو الاستجابة" يوثق عودة آلاف النازحين إلى جنوب إدلب
  قراءة
الدرر الشامية:

وثّق فريق "منسقو استجابة سوريا"، اليوم الاثنين، عودة عشرات الآلاف من النازحين إلى منازلهم في ريف إدلب الجنوبي، في ظل هدنة وقف إطلاق النار المعلنة من جانب واحد.

وقال الفريق في بيان رسمي، إنه وثق عودة 7521 نازحًا إلى مناطقهم جنوبي إدلب، في أقل من 48 ساعة، ليرتفع عدد العائدين الكلي إلى نحو 79598 مدنيًّا من إجمالي أعداد النازحين البالغ عددهم 960140 مدنيًّا.

وأضاف البيان، أن أكثر من 37 قرية وبلدة بريف إدلب، شهدت عودة للنازحين عقب إعلان مركز المصالحات الروسي التابع لوزارة الدفاع الروسية، عن اتفاق وقف إطلاق النار أحادي الجانب في أواخر أغسطس/آب الماضي، على الرغم من استمرار خروقات قوات نظام الأسد وروسيا.

ودعا الفريق في بيانه الجهات الدولية للضغط على نظام الأسد وروسيا، للكف عن استهداف مناطق شمالي غربي سوريا، لإفساح المجال لعودة النازحين.

ونوه البيان إلى أنّ عودة النازحين إلى بيوتهم تضع حدًا لمعاناتهم الإنسانية وجميع الأطراف بما فيها الأمم المتحدة، مطالبةً بالدفع في هذا الاتجاه انطلاقًا من التزاماتها الإنسانية.

يذكر أن الفريق أكد في بيانه على ضرورة إعادة تأهيل المدارس والمستشفيات وجميع المنشآت والبنى التحتية في إدلب، وتنفيذ المشاريع الحيوية بدعم من المانحين الدوليين، بعد فرض الهدوء ليساهم في عودة النازحين إلى مناطقهم.




تعليقات