في تطور مفاجئ.. قرار جديد للجيش السوداني بشأن التحالف العربي بقيادة السعودية

في تطور مفاجئ.. قرار جديد للجيش السوداني بشأن التحالف العربي بقيادة السعودية
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت صحيفة سودانية، عن قرار جديد للجيش السوداني، بشأن مشاركته في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة ميليشيا "الحوثي" المدعومة من إيران باليمن.

ونقلت صحيفة "آخر لحظة" السودانية، عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن قيادة الجيش السوداني عمَّمت قرارًا جديدًا على الجهات الرسمية، بشأن طبيعة مشاركته في التحالف العربي.

وأشارت المصادر، إلى أن التعميم يقضي بتغيير موقف الحكومة بشأن مشاركة القوات السودانية في حرب اليمن من موقف إستراتيجي إلى تكتيكي.

واعتبرت أن الخطوة "تطورًا مفاجئًا في موقف السودان من حرب اليمن الدائرة منذ عدة سنوات"، لافتةً إلى أن الأمر تم بناءً على دراسة عكف عليها دبلوماسيون.

وأوضحت المصادر، أن الإستراتيجية توصف بأنها أكثر شمولية ولها نطاق وتغطية أوسع، أما التكتيكات فهي محدودة في نطاقها وتغطيتها، أي أن الجيش السوداني قد يخفض أعداده في التحالف ومهامه.

يذكر أنه في مارس/ آذار 2015، اتخذ السودان قرارًا بالمشاركة في تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن ضد ميليشيا "الحوثي" المدعومة من إيران،  وأرسلت الخرطوم آلاف الجنود المشاة إلى هناك.

وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن العدد الحقيقي للقوات السودانية المشاركة في حرب اليمن يقترب من عشرة آلاف جندي، معظمهم من قوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي دقلو.




تعليقات