على وقع توترات الخليج.. إيران تصدر قرارًا غير مسبوق بشأن سلطنة عمان

على وقع توترات الخليج.. إيران تصدر قرارًا غير مسبوق بشأن سلطنة عمان
  قراءة
الدرر الشامية:

أصدرت السلطات الإيرانية، قرارًا غير مسبوق بشأن سلطنة عمان، وذلك على وقع التوترات التي تشهدها منطقة الخليج، والمواقف المتباينة بين مسقط والرياض.

ونصَّ قرار الحكومة الإيرانية على تمديد إعفاء المواطنين العمانيين من الحصول على تأشيرة الدخول (الفيزا) لأجل غير مسمى، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وجاءت موافقة الحكومة الإيرانية خلال جلسة لمجلس الوزراء الإيراني برئاسة الرئيس حسن روحاني، بعد انقضاء مدة قرار الإعفاء المحددة بعام واحد.

واعتمد مجلس الوزراء المقترح المقدم من قِبل وزارة الخارجية الإيرانية بتمديد الإعفاء على نحو مستدام؛ نظرًا للعلاقات السائدة بين البلدين، مقابل قيام سلطنة عمان بتسهيل إجراءات سفر المواطنين الإيرانيين إليها.

ويعد القرار الجديد الصادر من الحكومة الإيرانية بشأن سلطة عمان غير مسبوق؛ نظرًا لأن تمديد تأشيرة دخول مواطني السلطنة إلى إيران أصبح إلى أجل غير مسمى، بعكس ما كان يتم سابقًا عن طريق تحديد المدد.

وتحتفظ سلطنة عمان بعلاقات طيبة مع إيران على كافة المستويات؛ حيث اعتادت مسقط النأي بنفسها عن أي توترات خليجية مع طهران؛ بخلاف غالبية دول الخليج وعلى رأسها السعودية.

ويأتي التقارب الشديد بين سلطنة عمان وإيران، في ظل التوترات بمنطقة الخليج، لا سيما حرب اليمن والقصف الذي تتعرض له السعودية من جانب إيران وميليشياتها.




تعليقات