قرار جديد من الكويت بشأن الوافدين

قرار جديد من الكويت بشأن الوافدين
  قراءة
الدرر الشامية:

أصدرت الحكومة الكويتية الثلاثاء قرارًا جديدًا بشأن الوافدين المقيمين على أراضي الكويت.

وذكرت صحيفة "القبس" المحلية أن وزارة الداخلية ممثلة بقطاع تكنولوجيا المعلومات تستعد لإطلاق مشروع تجديد الإقامات للعاملين بالقطاع الأهلي، في أكتوبر المقبل، وذلك لخدمة أكثر من 3 ملايين وافد في البلاد.

وبحسب الصحيفة يهدف هذا المشروع إلى القضاء على الدورة المستندية والحد من الزحام في أروقة الوزارات الخدمية.

وتتيح هذه الخدمة، التي ستطلقها وزارة الداخلية عبر موقعها الإلكتروني "إمكانية تجديد إقامة الوافد وزوجته وأبنائه آليًّا" من دون الحاجة الى مراجعة إدارات شؤون الإقامة بالمحافظات، ومن ودون الحاجة إلى حمل المستندات في كل مراجعة، وهذا المشروع التقني يعتبر الأضخم والأهم لمواكبة رؤية الكويت الجديدة نحو ميكنة جميع الإجراءات.

ونقلت "القبس" عن مصادر أمنية قولها "إنه بدعم من اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء تم استكمال عمليات الربط بين الجهات الحكومية، وسيقدم النظام التقني للمقيمين عددًا من الخدمات الآلية أبرزها تجديد إقامة الوافد وتجديد إقامة زوجته وأبنائه وخادمته، إضافة إلى خدمة أخرى مهمة ستطبق لاحقًا وتتمثل في "إمكانية استصدار إذن زيارة للأقارب من الوالدين أو الزوجة أو الأبناء إن كانوا غير مقيمين بالبلاد آليًّا".

وتأتي هذه الخدمات بعد اكتمال عملية الربط الآلي بين وزارة الداخلية وجهات عدة ذات صلة أبرزها الهيئة العامة للقوى العاملة لكونها الجهة التي لديها البيانات الخاصة بإقامة الوافدين وذويهم، والهيئة العامة للمعلومات المدنية بخصوص أسماء الوافدين ووزارة الصحة لاستيفاء الرسوم آليًّا.

وبحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الحكومية في الكويت فان عدد السكان في الدولة يبلغ نحو 4.7 ملايين نسمة، منهم 3.3 ملايين وافد يمثلون 70.2 في المائة من إجمالي السكان.




تعليقات