السودان يعيد النظر في الجنسيات الممنوحة للسوريين

قرار صادم للسوريين في السودان
  قراءة
الدرر الشامية:

بدأت السلطات السودانية بإعادة تقييم لملفات الحاصلين على جنسيتها خلال الفترة السابقة بعد انتشار شائعات حول منحها للسوريين ولبدون الكويت دون أي ضوابط.
 
وأصدر مدير عام قوات الشرطة السودانية، الفريق أول عادل محمد أحمد بشاير، قرارًا بتشكيل لجنة لفحص ومراجعة ملفات من حصلوا على الجنسية السودانية بالتجنس خلال الفترة السابقة.
 
وأضاف المكتب الصحفي للشرطة، في بيان نشره على موقعه الرسمي أن لجنة مختصة ستراجع  بمراجعة كافة ملفات التجنيس التي  صدرت خلال الفترة السابقة، ومدى استيفائها للشروط والضوابط القانونية.
 
وأمهل مدير عام قوات الشرطة السودانية اللجنة فترة أسبوعين لرفع توصياتها، بعد فحص كل الحالات، تمهيدًا لرفعها إلى الجهات السيادية لاتخاذ القرار بشأنها.
 
وفي شهر أغسطس/آب 2017، شدد وزير الداخلية السوداني حينها، الفريق حامد منان، على عدم التساهل في منح اللاجئين السوريين الجنسية السودانية.
كما أثار إعلان وسائل إعلام كويتية منح السودان لبدون الكويت  الجنسية جدلًا واسعًا في السودان، في مارس/آذار 2018، وهو ما نفته الحكومة السودانية آنذاك.
 
ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في السودان نحو 300ألف شخص، حصل منهم أكثر من عشرين ألف شخص على الجنسية السودانية وخاصة المستثمرين



تعليقات