بعد التوتر الأخير مع السعودية.. قطر تلجأ لـ"الملاذ الآمن لها"

بعد التوتر الأخير مع السعودية.. قطر تلجأ لـ"الملاذ الآمن لها"
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت تقارير دولية رسمية، اليوم الاثنين، عن لجوء قطر لملاذ آمن عالميًا عقب البيانات المتوترة المتبادلة بينها وبين المملكة العربية السعودية.

وأصدر مجلس الذهب العالمي تقرير شهر سبتمبر/ أيلول 2019، والذي أكد تمكن قطر من  تحقيق رقم قياسي خلال شهر واحد، وذلك برفع حيازتها من الذهب خلال شهر أغسطس/آب، وفقًا لما أوردته صحيفة "الرؤية" الإماراتية.

وأوضح التقرير أن قطر رفعت ما تملكه من الذهب خلال الشهر من 31.3 طن إلى 39.1 طن، أي أنها اشترت 7.8 طن، ما يعادل نحو 250 ألف أونصة ذهب.

وبهذا الارتفاع تكون قطر صعدت في تصنيف دول العالم من حيث احتياطيات الذهب، من المرتبة الـ56 إلى المرتبة الـ52، لكن ترتيبها بين الدول العربية لم يتغير، إذ ما تزال تحتل المرتبة التاسعة عربيًا.

وتشكل احتياطيات الذهب لدى دولة قطر نسبة 4.6% من إجمالي احتياطياتها الدولية التي تضم نقدا أجنبيا وحقوق سحب وأصولا عالية السيولة.

بينما تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية باحتياطيات الذهب، التي تبلغ 323.1 طن، يليها في المرتبة الثانية لبنان بـ286.8 طن، ومن ثم الجزائر باحتياطيات تبلغ 173.6 طن.

وتلجأ الكثير من دول العالم لزيادة احتياطياتها من الذهب، والذي يعد ملاذا آمنا يحمي اقتصاد تلك الدول من أي تقلبات، ومنها روسيا والصين.



تعليقات