بعد خطواتها المستفزة.. روسيا تعلن عن إجراءات عاجلة مع الملك سلمان وولي عهده

روسيا تتخذ اجراءات عاجلة مع الملك سلمان وولي عهده
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، عن إجراءات عاجلة مع السعودية، قبل لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان، في المملكة الأيام القادمة.

وقال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم، إنه يخطط لزيارة المملكة العربية السعودية لوضع النقاط على الحروف قبل زيارة الرئيس "بوتين" إلى السعودية.

وأضاف "نوفاك" للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي الخامس: "أخطط لزيارة المملكة العربية السعودية قريبًا "لضبط الساعة"، قبل زيارة الرئيس "بوتين" إلى المملكة العربية السعودية."، بحسب وكالة "سبوتنيك".

ومن جانبه، أعلن رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف، أن قيادات الصندوق ستتجه إلى السعودية أثناء زيارة الرئيس الروسي، معلنًا عن استثمارات جديدة ستتم مع قيادات المملكة العربية السعودية الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

وقال "دميترييف" للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي: "عندما تكون الزيارة، سيلعب صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي دورًا رئيسيًّا في هذه الزيارة، لأن الاستثمار المتبادل بين روسيا والمملكة العربية السعودية يعد جانبًا مهمًا للغاية. سنعلن عن استثمارات جديدة كبيرة جدًا".

وأضاف "دميترييف": "في إطار الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى المملكة العربية السعودية، سيحضر الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وفدًا تجاريّا مهمًّا ومشاريع كبيرة إلى المملكة".

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد دعا الرئيس "بوتين" إلى زيارة بلاده أثناء استقباله في الكرملين، من قِبَل الرئيس الروسي في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018.

وأكد الناطق الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الجمعة، استمرار التحضير لزيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى السعودية وأن تاريخ الزيارة من الممكن تحديده بعد اللقاء مع ولي العهد السعودي على هامش قمة مجموعة العشرين.

وجاء ذلك بعد أن أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، يوم الاثنين، عن خطوة روسية اعتبرها مراقبون خطوة "عدائية" ضد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وقادة العديد من الدول الخليجية.

وقال وزير الخارجية الإيراني إن بلاده تنوي إجراء مناورات عسكرية إيرانية روسية، مشيرًا إلى أنها لن تكون موجهة ضد أحد، على حد زعمه،

وأضاف "ظريف" أن هدف المناورات العسكرية مع روسيا، هو حفظ أمن الجميع وهي ليست ضد أحد، موضحًا:  "طرحنا لحفظ أمن الخليج يشابه الطرح الروسي إلى حد ما، وهو لحماية كل دول الخليج وليس لإيجاد توتر بين دول الخليج"



تعليقات