تركيا تدرس تسهيلات منح الإقامة السياحية بدل "الكيملك" للسوريين

تركيا تدرس منح تسهيلات لمنح الإقامة السياحية بدل "الكيملك" للسوريين
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت مصادر تركية حكومية عن نية تركيا إصدار قرار يقضي بتسهيل حصول اللاجئين السوريين على الإقامة السياحية بدلًا عن بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك".

ونقلت شبكة "غربتنا" المختصة بمساعدة اللاجئيين السوريين حول العالم عن مصدر رفيع المستوى في دائرة الهجرة التركية بأنقرة، أن الدائرة العامة للهجرة بصدد إصدار قرار يسهل عملية الانتقال من وضعية الحماية المؤقتة "الكمليك" إلى وضعية الإقامة السياحية.

وأضاف المصدر، أنه سيكون من المتاح الانتقال من وضعية الحماية القانونية إلى وضعية الإقامة السياحية بغض النظر عن وجود جواز سفر ساري المفعول أو حتى وجود جواز لدى المتقدم.

وتابع المصدر قائلًا: "بعد تطبيق الانتقال إلى الإقامات سيتم التركيز على هذه الفئة في موضوع الجنسية الاستثنائية وربما تتغير شرط الحصول على الجنسية من وجوب وجود إذن عمل متصل لمدة 5 سنوات إلى وجوب وجود إقامة سياحية لمدة 5 سنوات متصلة على ألا تتجاوز فترة البقاء خارج تركيا أكثر من 180 يومًا خلال السنوات الخمس المذكورة".

ونوّهت الشبكة إلى أن "هذا القرار في حال تطبيقه سيدفع الكثيرين إلى التحول إلى الإقامة السياحية، وخاصة أولئك الذين لديهم أعمال ومحلات ومشروعات تجارية ويتمتعون بقدر كاف من الاستقرار المالي".

يذكر أّنّ عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ نحو 3 ملايين و630 ألفًا و767 شخصًا يحملون بطاقة "الحماية المؤقتة"، بحسب الإحصائيات الرسمية، في حين هناك عدد كبير من السوريين لا يحملون "الكيميلك" الأمر الذي دفع الحكومة التركية إلى ترحيل عشرات الآلاف منهم إلى الأراضى السورية.



تعليقات