مفاجأة.. الملك يجري أول حوار مباشر مع أمير قطر منذ الأزمة الخليجية

مفاجأة.. الملك يجري أول حوار مباشر مع أمير قطر منذ الأزمة الخليجية
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف الديوان الملكي، اليوم الأحد، أن عاهل البلاد أجرى أول حوار مباشر مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، منذ الأزمة الخليجية، وذلك في خطوة مفاجئة.

وأكد الديوان الملكي الأردني، أن الملك عبد الله الثاني، أجرى اتصال هاتفي مع أمير قطر، وبحث معه عددًا من الملفات التي تهم البلدين؛ وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وقال الديوان: "جلالة الملك عبدالله الثاني بحث في اتصال هاتفي مع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات، وبما ينعكس إيجابا على الشعبين الشقيقين".

وكانت المملكة الأردنية الهاشمية أعلنت وفي 16 يوليو/ تموز استعادة العلاقات بشكل كامل مع قطر، بعد عامين من سحب سفيرها لدى الدوحة، وهو ما يدل على  خروجها من تحالف المقاطعة الخليجي.

ويأتي الاتصال بعد أيام من إعلان الدوحة تعيين سفير جديد لها بالأردن، في خطوة مماثلة للمملكة، بعد عامين من خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، إثر الأزمة الخليجية.

وفي يونيو/ حزيران 2017، قرر الأردن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين السعودية والإمارات والبحرين مع الدوحة، إضافة إلى إلغاء ترخيص مكتب قناة الجزيرة في عمّان.

يذكر أنه منذ عودة العلاقات الأردنية - القطرية إلى سابق عهدها، قدم أمير قطر منح واستثمارات بمليارات الدولارت؛ فضلًا عن توفير آلاف الوظائف للأردنيين في قطر.



تعليقات