تطور لافت.. حمد بن جاسم يوجه رسالة مفاجئة إلى الملك سلمان وولي عهده

تطوّر لافت.. حمد بن جاسم يوجه رسالة مفاجئة إلى الملك سلمان وولي عهده
  قراءة
الدرر الشامية:

وجه رئيس الوزراء القطري الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني رسالة مفاجئة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان بشأن إنهاء الأزمة الخليجية.

ووصف "ابن جاسم" في تطور لافت عبر حسابه تويتر السعودية بـ"الشقيقة الكبرى" داعيًا إياها بضرورة لم الشمل، مؤكدًا أن قطر ليست عدوة للمملكة.

وكتب رئيس الوزراء القطري الأسبق: " كان لمجلس التعاون الدور الرئيسي لتحريك الأمور خاصةً في الجامعة العربية وأيضًا في المجتمع الدولي لمحاولة درء الخطر والتحديات او اقتراح حلول لا تضر بمصالح دوله".

وتابع: "ولكن للأسف أصبح المجلس معطّلًا في ظل الظروف الصعبة التي تحيط بنا، بسبب الخلاف الحالي الذي ليس لقطر أو للمملكة بالذات مصلحة فيه، مثلما زُجّت المملكة في أزمات أخرى ليس لها مصلحة فيها".

وتابع ابن جاسم في تغريدة ثانية: "أعتقد أنه آن الأوان للشقيقة الكبرى أن ترى أن المصلحة الخليجية تقتضي أن يقوموا بدورهم في لم الشمل، وتحصين المجلس من التحديات والمخاطر. فقطر ليست عدوًا".

تأتي تغريدات ابن جاسم بالتزامن مع تصريحات لوزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية أكد فيها "أن قطر منفتحة على الحوار متى ما أرادوا دول الحصار الحوار".

وأشار وزير الدفاع القطري في محاضرة على هامش فعالية مؤتمر "نجاح قطري" المنعقد بالدوحة حاليًّا إلى أن المبدأ هو أن قطر تدعو دائمًا إلى الحوار ولكن هذا الحوار ينبغي أن يكون غير مشروط، وفقًا لصحيفة "الشرق".

وقطعت كلٌّ من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/ حزيران 2017 ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.






تعليقات