كاتب بريطاني: توقعات مفاجئة للأسرة المالكة في السعودية بشأن حكم محمد بن سلمان 

كاتب بريطاني: توقعات مفاجئة للأسرة المالكة في السعودية بشأن حكم محمد بن سلمان 
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف الكاتب البريطاني ديفيد هيرست، عن توقعات مفاجئة للأسرة المالكة في السعودية، بشأن مصير حكم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال "هيرست" في مقال نشرته صحيفة "ميدل إيست آي": إن "بعض المقربين من العائلة الملكية الحاكمة يعتقدون أن محمد بن سلمان قد لا يتوج ملكًا للسعودية".

وأشار الكاتب إلى أن "الولايات المتحدة بدأت تدرك أن سياسات محمد بن سلمان في الخليج والمنطقة تُشكِّل عبئًا كبيرًا على مصالحها العسكرية والاستراتيجية".

وأكد "هيرست"، أن العائلة المالكة في السعودية تدرك أن محمد بن سلمان أصبح محاطًا بشخصيات تدين بالولاء الكامل والمطلق لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

ورأى الكاتب أن محمد بن زايد استغل صعود محمد بن سلمان إلى السلطة في السعودية من أجل فرض أجندة الإمارات عن طريق المملكة باعتبارها القائد للسنة في العالم الإسلامي.

وأكد "هيرست" أن محمد بن زايد سخّر إمكانيات الإمارات في الولايات المتحدة من أجل تمهيد الطريق أمام محمد بن سلمان لحكم السعودية بدعم من أمريكا؛ فضلًا عن العلاقات المتينة مع البيت الأبيض.

وأوضح الكاتب البريطاني، أن الشخصيات المحيطة بولي عهد السعودية محمد بن سلمان، تعمل على مراقبة ما يحدث داخل العائلة المالكة وسياسيات الرياض، وتنقلها إلى أبو ظبي.

واعتبر "هيرست" أن السعودية تخلت عن قضايا المسلمين الرئيسية، مثل القضية الفلسطينية بإقامة علاقات مباشرة مع إسرائيل، والتخلي عن كشمير الإسلامية للهند في سبيل توطيد علاقات محمد بن سلمان الخارجية.

وتعيش العلاقات السعودية - الإماراتية في الوقت الراهن حالة من التوترات بسبب الاختلاف في عدد من القضايا وعلى رأسها الحرب في اليمن، وهو ما ظهر جليًا في أحداث عدن.



تعليقات