إيران تعرض مبادرتين على دول الخليج عبر الكويت.. إحداهما تتضمن مفاجأة

إيران تعرض على الدول الخليجية خطوتان من أجل تطمينهم من خلال الكويت
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، أن بلاده قدمت مبادرتين لدول الخليج عبر الكويت في ظل الأوضاع المتوترة بالمنطقة.

وأوضح "ظريف" أنه قدم للكويتيين مبادرتين لخفض التصعيد في المنطقة وتأمين الملاحة في مياه الخليج، وهما إبرام اتفاقية عدم اعتداء مع الدول الخليجية، وإنشاء قوة بحرية مشتركة لحماية الملاحة، بحسب قناة "الجزيرة" الفضائية.

وقدم "ظريف" المبادرتين إلى ولي العهد الكويتي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وعلق وزير الخارجية الإيراني على تلك المباحثات مع الطرف الكويتي، بقوله: "مباحثات جيدة مع ولي العهد الكويتي ووزير الخارجية الكويتي، شددت فيها على مقترح إيران لإقامة منتدى للحوار الإقليمي وإبرام اتفاقية لعدم الاعتداء لإلغاء الحاجة للاعتماد على أطراف خارجية".

وذكرت "الجزيرة"، أن الكويت أعلنت أنها تدرس تفاصيل المقترح الإيراني، وتشدد على أن التفاوض هو السبيل لخفض التصعيد في المنطقة.

وحول مقترح إنشاء قوة بحرية لتأمين الملاحة في مياه الخليج، أوضحت القناة أن الكويت لا تريد الدخول في مناقشات بهذا الشأن حاليًّا.

وكانت الأوضاع بالمنطقة قد تدهور واشتعلت بعد تدافع كلٍّ من الولايات المتحدة وإيران لحشد قواتهما بالخليج، مع التلويح باستخدام القوة العسكرية، في سعي أمريكي للضغط على إيران للعودة لطاولة المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق نووي جديد.



تعليقات