شاهد.. فتاة سعودية تتجول بلباس "غير محتشم" بشوارع الرياض لاختبار رد الفعل (فيديو)

شاهد.. فتاة سعودية تتجول بلباس "غير محتشم" بشوارع الرياض لاختبار رد الفعل (فيديو)
  قراءة
الدرر الشامية:

قامت فتاة سعودية، معروفة بنشاطها النسوي عبر مواقع التواصل بالمملكة، بارتداء ملابس "غير محتشمة"؛ وفقًا للأعراف السعودية، وتجولت بشوارع الرياض لتسجيل ردود فعل الناس واختبار القوانين الجديدة.

وارتدت الفتاة "مناهل العتيبي"، المعروفة في الأوساط النسوية في السنوات الماضية كواحدة من أجرأ الشابات المطالبات بإزالة القيود التي تحد من مشاركة النساء في الحياة العامة، ملابس رياضية ضيقة ونزعت حجابها، بحسب موقع "إرم نيوز" الذي نقل المقطع المصور الذي نشرته الفتاة على حسابها بموقع التواصل "إنستغرام".

وبحسب المقطع المصور؛ خرجت "مناهل" من منزلها في أحد أحياء العاصمة الرياض، لتبدأ التنقل بحذائها الرياضي في مناطق الرياض وشوارعها وبين أبنيتها.

وعلقت الفتاة على حسابها بـ"إنستغرام" قائلة: "أمس كان يوم حظي، نمت وأنا جدًا سعيدة، وصحيت وأنا أسعد، ومن السعادة رحت أشطب شوارع الرياض شارع شارع وحارة حارة".

وحول ردود الفعل، قالت: "من خلال تشطيبي وتعاملي مع الدوريات والمرور وردة فعلهم المحترمة معي، اكتشفت أن النظام فعلًا تعمم وأن ولي العهد كان صادقًا لمن قال (يحق للمرأة أن ترتدي مثل الرجل). #صباح_الخير".

وإن كانت الرحلة مرت بسلام في الشوارع، إلا أن ردود الفعل الغاضبة على مواقع التواصل ضد ما فعلته الفتاة "مناهل"، حتى أن الأمر وصل ببعضهم لتوجيه السباب والشتائم لها.

وبحسب القانون السعودي؛ لا يوجد قانون رسمي في السعودية يسمي العباءة كشرط لخروجها في الأماكن العامة، لكن، هناك تباين في نظرة المجتمع والمؤسسات للملابس المحتشمة.

فبعض الجهات – وبينها الجامعات الحكومية – تلزم الطالبات بارتداء العباءة السوداء، وتتجول أخريات من دون تلك العباءة في المطارات والمراكز التجارية والأسواق على سبيل المثال.

وكانت المرأة السعودية قد حصلت على العديد من الحقوق عقب تولية الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد، كان آخرها منحها حق السفر بدون إذن الولي؛ فيما يعرف بـ"حق الولاية".

وتعتذر شبكة "الدرر الشامية" لقرائها وزوارها عن عدم نشر المقطع المصور، لمخالفته شروط النشر الخاصة بالشبكة.



تعليقات