عاجل.. السعودية تبدأ تنفيذ "قرار تاريخي" بشأن المرأة

عاجل.. السعودية تبدأ تنفيذ "قرار تاريخي" بشأن المرأة
  قراءة
الدرر الشامية:

بدأت المملكة العربية السعودية رسميًّا، اليوم الاثنين، تنفيذ قرار تاريخي متعلق بالمرأة في المملكة.

وذكرت المديرية العامة للجوازات في السعودية أنها بدأت في تطبيق قرار تمكين المرأة من السفر دون موافقة ولي الأمر، إضافة إلى تمكين المتزوجين والمبتعثين والموظفين المشاركين في مهام رسمية في الخارج من السفر دون حاجة لموافقة ولي الأمر.

وأوضحت "الجوازات" عبر موقعها الرسمي في شروطها الخاصة بالسفر، أن كل من تجاوز سن الـ21 عامًا، من الرجال والنساء يحق له السفر دون موافقة ولي الأمر، فيما يحتاج لموافقة ولي الأمر (سواء الأب أو الأم أو الأخ أو المذكورين في صك الورثة) كل من هم دون سن الـ21 عامًا، ويمكنهم التفويض عبر خدمة "أبشر".

واستثنت "الجوازات" من ذلك "المتزوجين والمبتعثين للدراسة في الخارج؛ شريطة احضار ما يثبت ذلك من وزارة التعليم، إضافة إلى الموظفين المشاركين في مهام رسمية في الخارج بموجب خطاب من مراجعهم".

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر الشهر الماضي عدة قرارات تتعلق بإسقاط الولاية عن المرأة في السعودية، الأمر الذي أثار ضجة واسعة داخل المملكة.

وأشار المرسوم الملكي إلى أن التعديلات تشمل، تعديل المادة الثانية، بحيث تسمح بمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبًا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية، وذلك وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

كما تضمنت تعديلات قوانين نظام وثائق السفر، منح الذكر والأنثى نفس الحقوق، فيما يتعلق بـ"حرية السفر" إذا ما تجاوز الشخص عمره 21 عامًا.

واستطاعت المرأة السعودية في ظل حالة الانفتاح المجتمعي الذي يعيشه المجتمع السعودي، عقب تولي الأمير محمد بن سلمان، ولاية العهد في 2017، حيث تم السماح للنساء لأول مرة بقيادة السيارات بمفردهن، ودخول ملاعب كرة القدم وحضور الحفلات والفعاليات الفنية بجانب الرجال، وأخيرًا السماح لهن بالسفر دون أية قيود.



تعليقات