شاهد.. طقوس "شيعية" غريبة داخل صحن الكعبة بالحرم المكي

شاهد.. طقوس "شيعية" من داخل صحن الكعبة بالحرم المكي (فيديو)
  قراءة
الدرر الشامية:

تداول ناشطون سعوديون، مقطعًا مصورًا، يظهر فيه قيام حجاج إيرانيين بممارسة طقوس "غير مألوفة"، والتلفظ بألفاظ شركية من داخل الحرم المكي.

وبحسب المقطع المتداول، يظهر حجاج تابعين لبعثة الحج الإيرانية الرسمية، وهم داخل الحرم المكي، يمارسون طقوسهم الشيعية في صحن الكعبة بكل أريحية وينطقون بالشركيات.

وكانت السلطات السعودية قد استقبت وفود الحجاج من إيران، بعد التوصل لاتفاق مع النظام الإيراني، يتيح لهم ممارسة شعائرهم.

يذكر أنه في موسم الحج عام 1987 قامت مجموعة من الحجاج الإيرانيين، وبتحريض من سلطات بلادهم، بتنظيم مظاهرة غير مرخصة، مما أدى إلى حدوث اشتباكات عنيفة بينهم وبين قوات الأمن السعودية. وقد أتى ذلك نتيجة ممارسة الحجاج الإيرانيين مراسم البراءة، ورفع شعارات سياسية معادية لأميركا وإسرائيل.

وقامت السعودية بعد ذلك الحادث بقطع علاقتها الدبلوماسية مع إيران، وتم تقليل العدد المسموح به من الحجاج الإيرانيين (من 150 ألف حاج إلى 45 ألفًا). أما طهران فقامت بمقاطعة الحج في المواسم الثلاثة التالية، إلى أن تجددت العلاقات بين الطرفين في عام 1991.

كما ثبت تورط عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين في حادثة تدافع "مِنى"، في موسم حج 2015، والتي نتج عنها مقتل نحو 2300 حاج أجنبي، من بينهم 464 إيرانيًّا، وقد ثبت دخول بعض هؤلاء المسؤولين بدون جوازات سفر دبلوماسية كما هو متبع.



تعليقات