جدل في السعودية بعد التصريح المثير.. "محمد بن سلمان رسول منقذ"

جدل مثير بالسعودية بعد تصريحات "محمد بن سلمان رسول منقذ"
  قراءة
الدرر الشامية:

أثارت ناشطة سعودية الجدل الشديد على مواقع التواصل المختلفة بالمملكة، بعد تصريحات وصفت فيها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بأنه "رسول منقذ".

ففي حديثها لهيئة البث الإسرائيليّة الرسمية (كان)، تحدثت الناشطة السعودية، سعاد الشمري، حول سماح السلطات السعودية للنساء بالسفر دون محرم إلى خارج البلاد، واصفة ولي العهد السعودي بأنه "قائدٌ مجددٌ، ورسولٌ منقذٌ".

وحول القرار؛ قالت "الشمري" إنها "سعيدة جدًا بالقرار السعودي الأخير"، باعتباره يسهل على المرأة السعودية السفر وأداء عملها. وشبهت القرار بـ"تحرير العبيد في الولايات المتحدة الأمريكية".

وعن زيارة متوقعه لها لإسرائيل قريبًا، ردت "الشمري": "ليش لا، يمكن هذا حلم كثير من السعوديين وكثير من الخليجيين، ومن العرب، أن يزوروا إسرائيل"، على حد زعمها.

وكانت المملكة العربية السعودية اعتمدت "رسميًّا"، تعديلات في نظام وثائق السفر، وقانون الأحوال المدنية بالنسبة للمرأة، والتي تسمح لها لأول مرة بالسفر من دون الولاية.

والتعديلات تشمل، تعديل المادة الثانية، بحيث تسمح بمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبًا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية، وذلك وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

وتضمنت تعديلات قوانين نظام وثائق السفر كذلك، منح الذكر والأنثى نفس الحقوق، فيما يتعلق بـ"حرية السفر" إذا ما تجاوز الشخص عمره 21 عامًا.

واقتصر القانون على من يلزمون باستخراج تصاريح السفر، هم: "الحضانة، والقصر، والمتوفي وليهم" فقط.

ومن ضمن التعديلات أيضًا أن الذكر والأنثى لهما نفس الحق في التبليغ عن المواليد أو حالات الزواج أو الطلاق أو الخلع.





تعليقات