بعد اتصال أردوغان والملك سلمان.. "ميدل إيست آي" يكشف عن قرار سري صادم من السعودية ضد تركيا

بعد اتصال أردوغان والملك سلمان.. "ميدل إيست آي" يكشف عن قرار سري صادم من السعودية ضد تركيا
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف موقع "ميدل إيست آي"، عن قرار سري صادم اتخذته السعودية ضد تركيا، وذلك في ظل التوترات بين البلدين بسبب الخلافات على ملفات عدة، على رأسها الأزمة الخليجية ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال الموقع في تقرير له: "منذ حزيران/ يونيو تفرض السعودية مقاطعة سرية على الصادرات التركية، ويحتجزون الفواكه والخضراوات لشهر، مع أن عملية التخليص لها كانت تتم في أيام، ما يعني تعفنها".

وأوضح التقرير، أن السعودية تحتجز شاحنات وحاويات تحمل بضائع من تركيا، ولم تسمح بدخولها المملكة، في إشارة أخرى إلى تدهور العلاقات بين البلدين.

ولفت إلى أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يعرقل فيها المسؤولون السعوديون الصادرات التركية، ففي الأسبوع الماضي تم بطريقة مشابهة وقف 70 شاحنة تنقل الفواكه والخضراوات في ميناء جدة.

وبحسب التقرير، ذكر مراقبون أتراك، أن المشكلة حول الصادرات التركية، التي تصل قيمتها 2.6 مليار دولار في السنة، نابعة من التوتر السياسي المستمر.

نقل الموقع عن مدير جمعية المصدرين الدولية فاتح سنير، قوله: إن "المسؤولين السعوديين في المستويات المتدنية يسببون مشكلات بسبب الخلاف مع أنقرة.

وأضاف "سنير": "هو موضوع سياسي بالدرجة الأولى، ويمكن حله بتدخل شخصي من الرئيس رجب طيب أردوغان، لكن العلاقات ليست جيدة".

وختم التقرير، بالإشارة إلى أن وسائل الإعلام السعودي، التي تديرها الحكومة، ورجال الأعمال، يدعون منذ بداية الصيف إلى مقاطعة السياحة والاستيراد من تركيا.





تعليقات