قاعدتان أمريكية وتركية في قطر.. رسالة صادمة من حمد بن جاسم إلى الملك سلمان بشأن القوات الأمريكية

قاعدتان أمريكية وتركية في قطر.. رسالة صادمة من حمد بن جاسم إلى الملك سلمان بشأن القوات الأمريكية
  قراءة
الدرر الشامية:

وجه وزير الخارجية رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، رسالة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد دخول قوات أمريكية إلى أراضيها لتأمين الملاحة في الخليج من القرصنة الإيرانية.

وقال حمد بن جاسم في تغريدات على حسابه بموقع "تويتر": عن "أمن الخليج؛ اعتقدنا أن الدول الكبرى في منطقتنا تستطيع أن تؤمّن الخليج وممراته المائية".

وأضاف: "فوجئنا بأن هذه الدول ترمي هذه المهمة على الدول الكبرى لتأمين ممر الخليج بصفته ممر دولي، وأنا لا أعترض على ذلك، بل هذه هي الحقيقة. حيث بدأت هذه الدول تعيد القوات الأمريكية إليها".

وتابع حمد بن جاسم: "ولكن ما أستغربه أن ذاكرة هذه الدول قصيرة، فقد سخِرت من قطر لوجود القاعدة الأمريكية، والقاعدة التركية، وأنها دولة لا تستطيع أن تحمي نفسها".

وخاطب رئيس وزراء قطر السابق السعوديين، بقوله: "سؤالي الآن لهم: ما هو المبرر الذي سيستخدمونه لهذه الاستدارة السريعة (أو باللهجة اللبنانية التكويع السريع)".

وكانت وزارة الخارجية السعودية قالت: إن إعادة القوات الأمريكية إلى المملكة يهدف إلى تعزيز أمن واستقرار المنطقة، و"تعزيز العلاقات الطويلة" مع واشنطن، "في ظل التهديدات الإقليمية".



تعليقات