بعد نشر قواتها في السعودية.. أمريكا تعلن عن عملية عسكرية بمنطقة الخليج

بعد نشر قواتها في السعودية.. أمريكا تعلن عن عملية عسكرية بمنطقة الخليج
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم السبت، عن التحضير لعملية عسكرية، تحت مسمى "غارديان" في منطقة الخليج، وذلك بعد نشر قواتها في المملكة العربية السعودية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "نعمل على تطوير العملية البحرية الدولية "غارديان" لتعزيز المراقبة والأمن في الممرات المائية الرئيسية في الشرق الأوسط، وضمان حرية الملاحة على خلفية الأحداث الأخيرة في منطقة الخليج".

وأضافت، أن الهدف من هذه العملية "هو تعزيز الاستقرار في البحار، وضمان المرور الآمن، وتقليل التوتر في المياه الدولية في جميع أنحاء الخليج ومضيق هرمز ومضيق باب المندب وخليج عمان".

ووفقًا للقيادة المركزية، ستنسق الولايات المتحدة تحركاتها في إطار هذه العملية مع حلفائها من أجل "ضمان حرية الملاحة في المنطقة وحماية الطرق البحرية الحيوية".

وتوضيحًا لطبيعة العملية، أوضحت القيادة: "سيمكّن إطار الأمن البحري هذا، الدول من توفير حراسة لسفنها التي ترفع علمها مع الاستفادة من تعاون الدول المشاركة للتنسيق وتعزيز الوعي بالمجال البحري ومراقبته".

ويأتي الإعلان الأمريكي عن العملية بالتزامن مع صدور موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز على استقبال السعودية قوات أمريكية لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها.

وجاءت هذه الخطوات في ظل تنامي التهديدات الإيرانية بالمنطقة، بعد احتجاز ناقلات نفط بريطانية والاعتداء على أخرى سعودية وإماراتية، وتدمير طائرة مسيرة أمريكية في سماء الخليج.



تعليقات