في حديث مكاشفة.. "أردوغان": تركيا قد تواجه مشكلات خطيرة إذا لم تتخذ هذه الخطوة

في حديث مكاشفة.. "أردوغان": تركيا قد تواجه مشكلات خطيرة إذا لم تتخذ هذه الخطوة
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن مشكلات خطيرة قد تواجهها تركيا إذا لم تُقدم على خطوة معينة.

وأوضح "أردوغان" خلال حديث مكاشفة مع الصحفيين على طائرته خلال رحلة العودة من زيارة للبوسنة، أن بلاده قد تواجه مشكلات خطيرة ما لم يجرِ إصلاح البنك المركزي إصلاحًا تامًا، وذلك بعد أيام من إقالة محافظه مراد شيتين قايا، وتعيين نائبه مراد أويسال بدلاً منه، وفقًا لما أورده موقع "خبر ترك".

وأشار "أردوغان" إلى أن "شيتين قايا" اتخذ قرارات دفعت تركيا ثمنها غاليًا، وإنه لم يوح بالثقة في أسواق المال ولم يتواصل جيدًا معها.

وذكر "أردوغان" أن "البنك المركزي هو أهم عنصر في الركيزة المالية للاقتصاد.. وإذا لم نصلحه إصلاحًا تامًا ونضعه على أسس سليمة فربما نواجه مشكلات خطيرة".

وتابع الرئيس التركي بقوله: "الأهم أنه لم يوح بالثقة في الأسواق. تواصله مع الأسواق لم يكن جيدًا"، حيث يريد "أردوغان" خفض أسعار الفائدة لإنعاش الاقتصاد الذي يمر بمرحة فتور.

وكان "شيتين قايا" رفع أسعار الفائدة إلى أعلى المستويات الموجودة في الأسواق الناشئة، العام الماضي، بواقع 11.25 نقطة مئوية إجمالًا، لتصل الفائدة حاليًا إلى 24%، بعد أزمة للعملة دفعت معدل التضخم إلى الصعود فوق 25%.

وتسببت هذه الزيادات في توجيه انتقادات كبيرة من الرئاسة والحكومة التركية، إذ لم يسعَ رئيس البنك المركزي إلى مراجعة خفضها رغم تحسن الوضع المالي قليلٍا خلال الأشهر الماضية.



تعليقات