"الجيش الوطني" ينتج أول عربة ناقلة للجند مصفحة.. "الدرر" ترصد القدرات القتالية لـ"الفهد" (صور)

"الجيش الوطني" ينتج أول عربة ناقلة للجند مصفحة.. "الدرر" ترصد القدرات القتالية لـ"الفهد" (صور)
  قراءة

استطاع الجيش الوطني السوري، إنتاج أول عربة ناقلة للجند مصفحة بقدرات قتالية عالية، لتكون أول مركبة مدرعة للثوار تشبه المدرعات التركية نوع "BMC كيربي"، والتي حملت اسم "الفهد".

وللوقوف أكثر على تفاصيل إنتاج ناقلة الجند "الفهد"، أجرت "شبكة الدرر الشامية" حورًا مع مدير المكتب الإعلامي لفرقة الحمزة، ماجد الحلبي، والذي كشف عن تفاصيل مهمة.

التصنيع الحربي

في البداية، قال "الحلبي": إن "(فرقة الحمزة) اتجهت في مراحل مبكرة منذ بداية تحرير مدينة الباب وريفها في معركة درع الفرات إلى جمع الكوادر الفنية والمهنية والخبرات في مختلف المجالات، وأولت أهمية خاصة لمجال التصنيع الحربي".

وأضاف المسؤول في "فرقة الحمزة": "بدأ العمل ضمن المشروع من خلال أحدث مصنع لصيانة العتاد الحربي وتجهيزه بمختلف أنواعه الخفيف والمتوسط والثقيل، وتتبع الورشة الفنية لقسم الشؤون الفنية والآليات في الفرقة".

وأكمل "الحلبي": "استنتاجًا من الدروس المستفادة من خلال الأعمال القتالية التي خاضتها الفرقة تم إيلاء الأهمية القصوى لتوسيع ورشة صيانة وتجهيز السلاح لتخطو باتجاه مجال التصنيع الدفاعي الوطني".

وأوضح أن ذلك تم "من خلال زيادة الدعم للقطاع ورفده بالكوادر المناسبة لذوي الاختصاص والخبرات الفنية؛ حيث وضعت خطة لإنتاج ناقلة جند مصفحة محاكاة لنموذج العربة التركية".

وبيَّن "الحلبي"، أن "العمل في المشروع استمر ما يقارب العام وسخرت كافة الإمكانيات والطاقات من أجل إنجاح المشروع الذي تكلل بالنجاح بالإعلان عن إنتاج أول عربة ناقلة للجند قتالية مصفحة في الجيش الوطني السوري".

المواصفات القتالية

وحول المواصفات الفنية والإمكانيات القتالية للعربة "الفهد"، ذكر القيادي بـ"فرقة الحمزة"، أن "الفهد عربة مصفحة وناقلة للجند، ومحركها دفع رباعي 4×4، السرعة القصوى للطرق السهلية 80 كم وللطرق الوعرة 30 كم في الساعة". 

وأشار "الحلبي" إلى أن "الطول 6 أمتار والعرض 1.75 مترًا وارتفاع 3 أمتار، الوزن 8 أطنان، العربة مكيفة بآلية تكييف ساخن وبارد، تتسع لطاقم مكون من 10 أشخاص، قائد العربة وسائق ورامي ومذخر ومسعف و5 جنود بالعتاد الميداني الكامل".

وتتميز العربة "الفهد" -بحسب القيادي-، بأن لها "بابٌ خلفي هيدروليك، وفتحات إطلاق نار جانبية عدد 7، وسماكة التصفيح 1.5 سم لكامل العربة بحديد معالج وفولاذ، زجاج أمامي وفتحات النوافذ مضاد للرصاص".

وتابع بقوله: "شكل العربة الهندسي السفلي مع التصفيح مقاوم للألغام الخفيفة والمتوسطة، شبك فولاذي أمامي وجانبي لزيادة المقاومة ضد القذائف الصاروخية وقذائف (آر بي جي)".

وعن التسليح، أكد "الحلبي" أن العربة "الفهد" مزودة بـ"رشاش M2 عيار 12.5 بتحكم آلي وتذخير كامل بالإضافة لثلاثة صناديق احتياطية، وحركة دوران الرشاش 360 درجة بتحكم آلي".

وختم القيادي في "فرقة الحمزة"، حديثه عن قدرات العربة "الفهد" بالإشارة إلى أنها مزودة بـ"كاميرات ليلية ونهارية مربوطة بشاشة عرض بدقة عالية، ومنظومة اتصال متطورة للتواصل ضمن ميدان العمل مع باقي التشكيلات".

بقلم: 
أحمد قدور
المصدر: 
الدرر الشامية



تعليقات