قطر والكويت توجهان ضربة قاصمة للأردن

قطر والكويت توجهان ضربة قاصمة للأردن
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت حكومتي قطر والكويت، اليوم السبت، عن قرار مثَّل ضربة قاصمة لقطاع مهم وحيوي بالمملكة الأردنية الهاشمية

فقد قررت وزارة التعليم العالي القطرية، إلغاء اعتماد 7 جامعات أردنية، والإبقاء على الاعتراف بـ6 جامعات فقط، وذلك بعد قرار نظيرتها الكويتية بإلغاء اعتماد 15 جامعة أردنية واعترافها بـ5 فقط، بحسب موقع "إرم نيوز".

وأعلنت قطر اعتماد الجامعة الأردنية والهاشمية واليرموك والعلوم والتكنولوجيا، والأميرة سمية للتكنولوجيا والبلقاء التطبيقية، بينما ألغت اعترافها بباقي الجامعات التي كانت 13 جامعة في 2018، بينما اكتفت الكويت بالاعتراف بـ5 جامعات فقط، بعد أن كان عدد الجامعات المعتمدة لديها 20 جامعة.

وقوبل هذان القراران باستهجان وغضب من قِبَل إدارة تلك الجامعات، وغضب من طلاب الدولتين الذين يدرسون في تلك الجامعات، لأن القرار صدر دون تنبيه مسبق.

من جهتها؛ لم تصدر وازرة التعليم الأردني أي تصريحات، وقالت إن قطر والكويت لم تبلغاها رسميًّا بتلك القرارات.

فقد أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، الدكتور وليد المعاني، أن الكويت لم تخاطب الأردن بخصوص إلغاء اعتماد جامعات أردنية، قائلًا: "لم يردنا شيء رسمي من وزارة التعليم الكويتية بهذا الأمر".

وأضاف أنه "طلب من السفير الأردني في الكويت، مقابلة وزير التعليم في الكويت لفهم حيثيات القرار"، مبينًا أن "الوزارة  ستستدعي الملحق الثقافي الكويتي في الأردن، لمعرفة حيثيات هذا القرار وبناء على ماذا تم اتخاذه".

جدير بالذكر أن عدد الجامعات الحكومية في الأردن، بلغ 10 جامعات، أما الجامعات الخاصة فقد وصلت إلى 19 جامعة.



تعليقات