مصادر لبنانية تكشف إغراءات "كوشنر" للبنان للموافقة على "صفقة القرن"

مصادر لبنانية تكشف إغراءات "كوشنر" للبنان للموافقة على "صفقة القرن"
  قراءة
الدرر الشامية:

ذكرت مصادر صحفية لبنانية، اليوم السبت، أن صهر الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنير، قدم العديد من الإغراءات للحكومة اللبنانية لتغيير موقفها الرافض مما يعرف بـ"صفقة القرن".

وأوضحت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أن الأمريكيين قدموا عبر "كوشنر" إلى "الحريري" عرضًا غير رسمي لحل النزاع الحدودي بين إسرائيل ولبنان مقابل مشاريع استثمارية بقيمة 6 مليارات دولار.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية، أن "كوشنر" اقترح على "الحريري" تسهيل ترسيم الحدود الجنوبية، وحصول لبنان على مبالغ مالية كبيرة، وتعهّد الولايات المتحدة بتسريع عودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

وأضافت المصادر الدبلوماسية، أن ذلك يأتي مقابل تشجيع لبنان الفلسطينيين على الهجرة، مع السماح لمن يبقى منهم في لبنان بالعمل في مشاريع استثمارية (ما يعني عمليًّا التوطين) إلى جانب لبنانيين، كذلك تتعهد واشنطن بالضغط على دول الخليج (السعودية والإمارات خاصة) لإيداع مبالغ كبيرة في مصرف لبنان.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، رد الأربعاء الماضي، على مداخلات النواب في الجلسة العامة حول "صفقة القرن" بأن "الحكومة مع المجلس النيابي ضد هذه الصفقة، وأن الدستور اللبناني يمنع التوطين، واستغرب المزايدة في هذا المجال".



تعليقات