تحذيرات دولية من اندلاع حرب جديدة في منطقة الخليج

تحذيرات دولية من اندلاع حرب جديدة في منطقة الخليج
  قراءة
الدرر الشامية:

حذرت روسيا، اليوم الخميس، من اندلاع حرب جديدة في منطقة الخليج العربي، بعد تزايد حدة التوتر في الآونة الأخيرة واستهداف ناقلات النفط في بحر عمان.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، تعليقًا على إرسال منظومة صواريخ "باتريوت" أمريكية وطائرات استطلاع مسيرة إلى الشرق الأوسط، قائلًا: "لا يبقى سوى أن نأسف لعدم وجود علامات على التخلي عن نهج المواجهة".

وأضاف: "الولايات المتحدة تستعرض عضلاتها، وتبدي عزمها الضغط على إيران، الدولة التي التزمت في السنوات الأخيرة بتنفيذ التزاماتها في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة، ولا تزال من الناحية الفنية ضمن هذا الاتفاق"، وفقًا لوكالة "سبوتنيك".

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن أمله ألا يؤدي إرسال قوات ومعدات إضافية إلى منطقة الخليج لإشعال شرارة تؤدي إلى نشوب الحرب".

وأشار "ريابكوف" إلى أن "زعزعة الاستقرار أمر خطير للغاية، وخاصة في هذه المنطقة، فيما لم يفت الأوان بعد، حيث يجب على جميع الذين يستهينون وبصورة غير مسؤولة بمثل هذه الخطوات، الكف عن ذلك والأخذ بالاعتبار التفكير السليم والحجج، التي تحتم المسؤولية على اللاعبين الدوليين، بمن فيهم روسيا".

وفي سياق متصل، أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، أن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة تجسس أمريكية فوق محافظة هرمزكان جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة "فارس" بيانًا للحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، جاء فيه: "طائرة التجسس الأمريكية هي من طراز غلوبال هاوك، وكانت قد انتهكت الأجواء الإيرانية فجر اليوم الخميس فوق هرمزغان".

ومن جانبه، قال مسؤول أمريكي، في تصريحات لوكالة "رويترز" إن طائرة عسكرية أمريكية مسيرة أُسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ سطح/ جو إيراني.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمهن أن الطائرة المسيرة من طراز "إم.كيو-4 سي ترايتون" وتتبع البحرية الأمريكية.

وتصاعدت المخاوف من حدوث مواجهة بين إيران والولايات المتحدة منذ الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان، يوم الخميس. وحمّلت واشنطن طهران مسؤولية هذا الهجوم.



تعليقات