آلاف السعوديين من أنصار محمد بن سلمان يهجرون "تويتر".. والسبب مفاجئ

آلاف السعوديون من أنصار محمد بن سلمان يهجرون "تويتر".. والسبب مفاجئ
  قراءة
الدرر الشامية:

غادر آلاف السعوديين المؤيدين للأمير محمد بن سلمان، موقع التواصل الاجتماعي المصغر "تويتر" بشكلٍ مفاجئ إلى منصة اجتماعية أخرى.

وذكر تقرير نشره موقع "عربي بوست" أن نحو 200 ألف مستخدم من المملكة العربية السعودية تدفقوا إلى شبكة التواصل الاجتماعي "بارلر"، بسبب شعورهم "بالإحباط" مما يقولون إنها "رقابة" من موقع "تويتر"؛ ما أدى إلى تعطل شبكة التواصل الجديدة.

ومن جانبه، قال جون ميتس، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في "بارلر" لـ"رويترز" إن إنشاء كل تلك الحسابات الجديدة بشكلٍ غير متوقع، منذ يوم الأحد، رفع العدد الإجمالي لمستخدمي "بارلر" إلى أكثر من مثليه، وأدى إلى تعطُّل بعض الوظائف.

وكتب "بارلر" في منشور على حسابه الخاص على الموقع يقول: "أوضحت (الحركة الوطنية) في السعودية أن (شركة) التكنولوجيا الكبيرة تفرض رقابة عليها بمعدلات لم نشهدها من قبل في الولايات المتحدة… دعونا نرحب بهم ونحن نناضل جميعًا من أجل حقوقنا معًا".

وخلص تحليل أجرته "رويترز" ومجموعة "سيتيزن لاب"، وهي مجموعة أبحاث كندية، إلى أن العديد من المستخدمين الجُدد جاؤوا من المملكة العربية السعودية. وروَّج هؤلاء لانتقالهم إلى "بارلر" بوسوم (هاشتاج) على "تويتر"، يتهمون فيها شبكة التواصل الاجتماعي "بخنق حرية التعبير عن طريق حظر مستخدمين بشكل تعسفي".

وهاجم سعوديون "تويتر" وكتب مستخدم سعودي يدعى "ابن هباس"، له نحو 109 آلاف متابع على "تويتر"، في منشور على "بارلر": "من الرائع أن أكون هنا يا شباب. لم يعد تويتر وغيره من المنصات الرئيسية مكاننا بعد الآن، مئات الحسابات السعودية تُحذف كل يوم بدون سبب".

ومن جهته، رفض "تويتر" التعليق على ما إذا كانت المنصة اتَّخذت أي إجراء جديد ضدَّ الحسابات السعودية، ربما يكون دفعها للتسجيل المفاجئ في "بارلر".

وسبق أن أقر "تويتر" بحذف مئات الحسابات "الوهمية" المؤيدة للحكومة السعودية وولي العهد محمد بن سلمان، التي أسست ما أسماه "جيشًا إلكترونيًّا" مهمته الترويج لجدول أعمالها عبر الإنترنت ومهاجمة خصومها.

وكانت "تويتر" قد أعلنت أن مئات الحسابات التي أغلقتها تعمل بشكل آلي، ويعتقد أنها "روبوتات الويب"، استخدمت لإعادة تغريدات تؤيد موقف السعودية في حادثة اختفاء الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي.

وأدَّى تدفق المستخدمين إلى وجود توليفة غير معتادة من المستخدمين على "بارلر"، الذي كان في الأغلب موطنًا لأنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ بدء تشغيله قبل عام.

والسعوديون من أكبر المستخدمين للشبكات الاجتماعية، ولا سيما "تويتر". وللمملكة أكبر قاعدة لمستخدمي تويتر في الشرق الأوسط، حيث يوجد 11.7 مليون من مواطنيها على المنصة، وفقًا لشركة كراود أنالايزر المعنية بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي العربية.



تعليقات